مدى امتلاك معلمات الدراسات الإسلامية في المرحلة الثانوية ‏للمهارات الرقمية في ضوء الإطار الأوروبي الرقمي للمعلمين ‏‏(‏‎(Dig Comp Edu‎

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية ،جامعة سعود، الرياض

2 جامعة سعود ، التربية، ادارة تعليم الرياض

المستخلص

تهدف الدراسة  لتحديد المهارات الرقمية لمعلمات الدراسات الإسلامية في المرحلة الثانوية في ضوء الإطار الرقمي الأوروبي للمعلمين (Dig Comp Edu)بالمملكة العربية السعودية ، والكشف عن درجة امتلاكهن لها ، وقد تم استخدام الاستبانة واعتماد المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (36) معلمة من مدارس التعليم العام  في المسار الشرعي وأظهرت الدراسة عددا من النتائج منها: بلغ المتوسط الحسابي العام لكافة الأبعاد (2.49) بانحراف معياري (0.54)، وهذا يدل على أن درجة امتلاك معلمات الدراسات الإسلامية في المرحلة الثانوية للمهارات الرقمية جاءت منخفضة، حيث يأتي بُعد التفاعل المهني بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي (2.57) وبانحراف معياري (0.62)، يليه بُعد التقييم بمتوسط حسابي (2.50) وبانحراف معياري (0.82)، وبالمرتبة الثالثة يأتي بُعد تمكين المتعلمين وتسهيل الكفاءة الرقمية بمتوسط حسابي (2.48) وبانحراف معياري (0.81)، وبالمرتبة الرابعة يأتي بُعد التعليم والتعلم بمتوسط حسابي (2.47) وبانحراف معياري (0.81)، وفي الأخير يأتي بُعد الموارد الرقمية كأقل أبعاد المهارات الرقمية من حيث درجة الامتلاك لدى المعلمات بمتوسط حسابي (2.42)، وقد أوصت الباحثتان بالاهتمام بتنمية المهارات  الرقمية لدى معلمات الدراسات الإسلامية في مراحل التعليم المختلفة، وتقترحان إجراء دراسة تجريبي بعنوان برنامج تدريبي مقترح قائم  على المهارات الرقمية (Dig Comp Edu ) لمعلمات الدراسات الإسلامية في المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The extent to which Islamic studies teachers in the High stage possess ‎digital skills in light of the European Digital Framework for Teachers ‎‎(Dig Comp Edu)‎

المؤلفون [English]

  • jawaher ALqhatani 1
  • Elham bint Sadah Al-Shammari 2
1 College of Education, Saud University, Riyadh
2 Saud University, Education, Riyadh Education Administration
المستخلص [English]

The research aims to determine the digital skills of Islamic studies teachers in the secondary stage in light of the European Digital Framework for Teachers (Dig Comp Edu) in the Kingdom of Saudi Arabia, and to reveal the degree to which they possess them from their point of view. The questionnaire was used and the descriptive survey approach was adopted,. The study showed a number of results, including the general arithmetic mean for the axis (2,49) with a standard letter (0,54), and this indicates that the degree of possession of Islamic studies teachers in the secondary stage of digital skills was low, where professional interaction comes. It ranked first with a arithmetical mean (2.57) and with a standard letter (0,62), followed by evaluation with a arithmetical mean (2,50) and with a standard letter (0,82), and in third place it comes after empowering learners and facilitating digital competence with a arithmetical mean (2,48) and with a standard letter (0,81), and in fourth place. It comes after teaching and learning with a mean of (2,47) and a standard letter of (0.81), and finally comes after digital resources as the least dimension of digital skills in terms of the degree of possession among female teachers with an arithmetic mean of (2.42)..

الكلمات الرئيسية [English]

  • digital skills European digital framework for teachers (Dig Comp Edu).‎