الآثار الأكاديمية السلبية لاستخدام وسائل التواصل ‏الاجتماعي وإجراءات الحد منها لدى طلبة جامعة ظفار ‏من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الاجتماعية -كلية الآداب والعلوم التطبيقية - جامعة ظفار - محافظة ظفار - سلطنة عمان

10.21608/edusohag.2024.306780.1525

المستخلص

استهدفت الدراسة معرفة مدى الآثار الأكاديمية السالبة وإجراءات الحد منها عند استخدام طلبة تخصص العمل الاجتماعي في جامعة ظفار بسلطنة عمان وسائل التواصل الاجتماعي من وجهة نظرهم، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي؛ وأداة الاستبانة، بالتطبيق عينة بلغت نسبتها (41.25%)، من أصل (400) طالبًا وطالبة الذين يمثلون مجتمع الدراسة، وخرجت الدراسة بنتائج متعددة، أهمها: 1- إن مدى الآثار الأكاديمية السلبية الناجمة عن استخدام طلبة جامعة ظفار وسائل التواصل الاجتماعي كان بدرجة متوسطة، وفق المتوسط الحسابي البالغ (3.26)، والانحراف المعياري (0.83). 2- إن مدى الإجراءات الأكاديمية المقترحة للتخفيف من الآثار الأكاديمية السلبية لاستخدام طلبة جامعة ظفار وسائل التواصل الاجتماعي كان بدرجة مرتفعة، وبمتوسط حسابي بلغ (4.00)، وبانحراف معياري قدره (0.52). 3- أوضحت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائيةa=0.05) ) بين استجابات عينة الدراسة تجاه الآثار الأكاديمية السلبية الناجمة عن استخدام طلبة جامعة ظفار وسائل التواصل الاجتماعي تبعًا لمتغيرات الدراسة، وكانت النتيجة نفسها نحو الإجراءات المقترحة للتخفيف من تلك الآثار تبعًا لمتغير النوع الاجتماعي. وأوصت الدراسة: بضرورة الاستمرار في البرامج التوعوية والفعاليات التي تنفذها الجهات المعنية من الجامعة وخارجها في حرم الجامعة لتقليل وخفض حدة الآثار الأكاديمية السلبية، كما توصي بإنشاء مجموعات شبابية على المواقع الإلكترونية تتبنى القضايا الأكاديمية للطلبة وما يؤثر عليهم في هذا الجانب، مع عقد ورش وبرامج تدريبية لهم لتعزيز أساليب ومهارات الأمن السيبراني، والحماية الرقمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The negative effects of social media and measures to reduce it ‎for Dhofar University students from their point of view‏ ‏

المؤلف [English]

  • Nasser Abdullah Mahroos AL Saiari
Department of Social Sciences - College of Arts and Applied Sciences - Dhofar University - Dhofar Governorate - Sultanate of Oman
المستخلص [English]

The study aimed to determine the extent of the negative academic effects and procedures to reduce them when using social work major students at Dhofar University in the Sultanate of Oman. Social media from their point of view; Its approach was the descriptive and analytical method. The tool was the questionnaire, with a sample of (41.25%), out of (400) male and female students who represent the study population, and the study came out with several results, the most important of which are: 1- The extent of the negative academic effects resulting from the use of social media by Dhofar University students was moderate. According to the arithmetic mean of (3.26), and the standard deviation of (0.83). 2- The extent of the proposed academic measures to mitigate the negative academic effects of Dhofar University students’ use of social media was high, with a mean of (4.00) and a standard deviation of (0.52). 3- The study showed that there were no statistically significant differences at the level of statistical significance (a = 0.05) between the responses of the study sample towards the negative academic effects resulting from the use of social media by Dhofar University students, and the same result was regarding the proposed measures to mitigate those effects according to the gender variable. The study recommended: the necessity of continuing awareness programs and activities carried out by the concerned authorities from the university and outside it on the university campus to reduce and reduce the severity of the negative academic effects. It also recommends the establishment of youth groups on websites that adopt the academic issues of students and what affects them in this aspect, along with holding workshops and training programs. them to enhance methods and skills of cybersecurity and digital protection.

الكلمات الرئيسية [English]

  • negative academic impacts
  • Social media
  • procedures‎