مهارات السلوك التكيفى محكا لتشخيص الإعاقة الذهنية فى ضوء بعض الإعتبارات التربوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة سوهاج

المستخلص

تعتبر الإعاقة الذهنية من المشكلات الخطيرة التى يمكن أن تواجه الفرد ، والتى يتمثل أثرها المباشر فى تدنى مستوى أدائه العقلى الوظيفى ،والإعتماد على تقدير نسبة الذكاء وحدها قد يؤدى الى تشخيص غير دقيق للتأخر الخفيف.ولكى يصير الأمر كذلك يصبح على المختص أن يقوم بتقييم مجالين اثنين :
1 ــ الأداء العقلى الوظيفى .
2 ـا المهارات التكيفية أو المهارات المرتبطة بالسلوك التكيفى .
يشير السلوك التكيفى الى القدرة على أن يكون التلميذ مستقلاٌ ومسئولاٌ اجتماعي, وهذا معناه أت التلاميذ الذين لديهم تأخر عقلى خفيف يحتاجون منهجا تعليميا يدرس لهم مهارات التطبيع الإجتماعى ، وتعليمهم مهارات السلوك التكيفى ، مثل مهارات الأداء الوظيفى المستقل ( مثال : مساعدة الذات ، والسفر ، ومهارات المستهلك ، والتواصل ، وقضاء وقت الفرغ ) ، والآدء الوظيفى الإجتماعى ( مثل : العلاقات الإجتماعية بين الأشخاص ، والمشاركة ، واتعبير عن المشاعر ، وادراك مشاعر الأخر والأهتمام بها ، والملاءمة الموقفية ) ،  والأداء الوظيفى المهنى ( مثل : المسئولية ، ومهارات عمل محدد ، أو نوعى ، والتعاون مع الاخر ) أى من هذه المهارات ينبغى أن تتضمن فى برنامج التلميذ الفردى .
      يعد التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقات العقلية والذي يحدث في الفترة من العام الأول وحتى السادس من عمر الطفل على درجة كبيرة من الأهمية حيث يعود بالفائدة على الطفل ويساعده دون شك في تحقيق قدر معقول من التواصل مع الآخرين المحيطين به، كما يساعده على التفاعل معهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Adaptive behavior skills as a criterion for diagnosing mental disability in light of some educational considerations

المؤلف [English]

  • Awatif Hassanein
Faculty of Education - Sohag University
المستخلص [English]

Mentel Retardness is one of the severe problems that anyone can face. Its direct effects represent in low level of functional mind performance and depending only on the intelligence level leads to an inaccurate diagnosis of mild mentel retardness, so the specialist should evaluate
two areas which are:
1)  Functional Mental Performance.
2) Adaptive Skills or Skills associated with adaptive behavior.
Adaptive behavior refers to the ability that makes the students independently and socially responsible. This means the students  that have a mild mentel retardness needs an educational curriculum to teach them socialization skills, adaptive behavior skills, and independent functional performace skills for instance (self-help, travelling, consumer skills, communication and spending free time ); and social functioning for instance social relationships, sharing, expressing feelings, understanding the feelings of others, and situational appropriateness ); and job performance for instance, responsibility, specific or qualitative work skills, and cooperating with others, so these are the skills that should be included in an individualized education program. Situational appropriateness); and Job Performance for instance, responsibility, specific or cooperating with others, so these are the skills that should be included in an individualized education program. Early intervention for children with mental disabilities which happens from year one to six for a child is of great importance and doubtlessly, it helps the child not only achieving a reasonable amount of communication with others, but also helps in interacting with them.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Mental Retardness
  • Adaptive behavior Skills
  • and Early intervention.‎