أسباب العنف الأسري ومتطلبات الحد منها ‏من منظور التربية الإسلامية ‏(دراسة ميدانية على عينة من الأسر المصرية)‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

استهدفت الدراسة الكشف عن أسباب العنف الأسري ومتطلبات الحد منها من منظور التربية الإسلامية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت على عينة بلغت (534) من الأفراد داخل الأسر المصرية، وأشارت النتائج إلى أن الأسباب الاجتماعية للعنف الأسري من منظور التربية الإسلامية جاءت بدرجة متوسطة، وأن الأسباب الثقافية للعنف الأسري من منظور التربية الإسلامية جاءت مرتفعة، وأن الأسباب الاقتصادية للعنف الأسري من منظور التربية الإسلامية جاءت مرتفعة، وأن موافقة أفراد عينة الدراسة على متطلبات الحد من العنف الأسري من منظور التربية الإسلامية جاءت مرتفعة، كما أشارت النتائج لوجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينتها تعزى لمتغير النوع لصالح الإناث، ووجود فروق دالة إحصائياً في استجابات عينتها تعزى لمتغير مدة الزواج لصالح ذوي مدة الزواج الأعلى، ووجود فروق دالة إحصائياً في استجابات عينتها تعزى لمتغير المستوى التعليمي لصالح ذوي الدراسات العليا.
الكلمات المفتاحية: العنف الأسري، الأسر المصرية، التربية الإسلامية، الزواج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Causes of Domestic Violence and the Requirements for Reducing It from the Perspective of Islamic Education: A Field Study on a Sample of Egyptian Families

المؤلف [English]

  • Ahmad Al-Sawy Taha Shady
Islamic Education, Department of Islamic Education, Faculty of Education, Al-Azhar University
المستخلص [English]

This study aimed to explore the causes of domestic violence and the requirements for reducing it from the perspective of Islamic education. The descriptive method was employed, with a questionnaire used for data collection, applied to a sample of 534 Egyptian families. The results indicated that the social causes of domestic violence from the perspective of Islamic education were of moderate significance, while the cultural and economic causes were found to be high. The participants’ agreement on the requirements to reduce domestic violence from an Islamic educational perspective was also high. Moreover, the findings revealed statistically significant differences in responses based on gender, with females showing higher agreement, and differences based on the duration of marriage, favoring those with longer marriages. Additionally, significant differences were found in responses based on educational level, with those holding postgraduate degrees showing higher agreement.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Domestic violence
  • Egyptian families
  • Islamic education.‎