التعليم الاخضر بين منظور التنمية المستدامة ‏والتطبيق لوقف التغيرات المناخية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بنى سويف

2 كلية الهندسة - قسم هندسة البترول ‏والطاقة بالجامعة الامريكية بالقاهرة

المستخلص

العالم كله اصبح يعاني من حروب جديدة في النوع والاداة والنتيجة وتلك الحروب تسمي في هجوم الطبيعة وادواتها من التغيرات المناخية في صور الاعاصير والفيضانات ودرجات الحرارة العالية والتي دمرت دول وافقرت اقتصاديات اخري ,  وهذا استدعي كل العالم بمختلف ثقافاته واهتماماته الي  عقد اول مؤتمر للمناخ والذي طرحت فيه كثير من الاضرار والمسببات والاقتراحات والتوصيات التي وضعت سياق جديد من التزامات وتدابير الأموال التي ذهبت الي تطور في مناهج التعليم وثقافة البيئة الخضراء والتحول الطافي الاخضر لمواجهة تلك الظواهر الطبيعة الكارثية والتي كان السبب الرئيسي فيها الانبعاثات الكربونية للوقود الاحفوري والثورة الصناعية التي جعلت تكنولوجياتها لا تفكر ولا تبدع ولا تصنع الا كل من يتعلق بنواتج الغازات الدفيئة . ومن هنا نجد أن اقوي التطبيقات لوقف هجوم الطبيعة ووقف انبعاثات الكربون هو الذهاب للتعليم الاخضر علي أن ينص هذا التعليم والوعي الأخضر من خلال التبني الذي أولته الاقتصاديات العملاقة بوضع مناهج تعليمية تخاطب كل اللغات والأجناس والثقافات بتقدم كافة المواد الدراسية من لغة ومادة علمية ومادة فنيه ومادة تربوية ومادة وطنية تجتمع فيها بذور الوعي بالبيئة الخضراء والطاقة الخضراء وكذلك التعامل مع البيئة ومصداقتها وتعلم التكنولوجيا وتجديد الابداعات ونشر الصداقات والمؤتمرات التي تشجع وتدعم ادراج مناهج التعليم الخضراء. وقد تناول البحث كل الدول التي طبقت مناهج التعليم الاخضر والسبل التي راعت فيها تلك الدول للأعمار السنية من الاجيال المختلفة للتعليم الاساسي والمتقدم كي تصبح جاهزة الي التحول الاخضر في كل المجالات من انتاج الكهرباء والصناعات المختلفة  و المشروعات الاقتصادية وانواع الوقود الاخضر مع سن التشريعات الملزمة لتلك الدول باستمرارية التطبيقات ونشرها , وقد استخلص البحث الكثير من التوصيات التي راعتها بعض الدول سواء الدول الاوربية وبعض الدول في الشرق الاوسط للوصول بالتعليم الاخضر وجعلته جزء من موازنات اقتصادها كي يتم الانفاق علي انتشار التعليم الاخضر من خلال ورش العمل  بالمدارس وكذلك مسابقات الابداع وجوائز الابتكار وتبني تلك الابتكارات في التنفيذ , يخرج البحث بمنظور تنموي مستدام لكل شعوب الشرق الاوسط وافريقيا بعمليه الانتقال السريع لمناهج التعليم الاخضر وسن التشريعات الملزمة وكذلك نقل التكنولوجيا الخضراء لسد مستويات العجز في الكهرباء والوقود والوصول الي تعليم اخصر يتماشى مع الاقتصاديات المستقبلية لتلك الاجيال التي تعلمت الثقافة الخضراء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Green education between the perspective of sustainable ‎development and application to stop climate change

المؤلفون [English]

  • Shimaa Zaki 1
  • Jamal Mansour 2
1 Beni-Suef University
2 Faculty of Engineering - Department of Petroleum and Energy Engineering - The American University in Cairo
المستخلص [English]

The whole world is suffering from new wars in type, tool, and result. These wars are called the attack on nature and its tools, including climate change in the form of hurricanes, floods, and high temperatures, which destroyed countries and impoverished other economies. This called on the whole world, with its various cultures and interests, to hold the first climate conference in which it was proposed. Many of the harms, causes, suggestions and recommendations that set a new context of commitments and measures of funds that went into the development of educational curricula, green environment culture and the green floating transformation to confront these catastrophic natural phenomena, the main cause of which was the carbon emissions of fossil fuels and the industrial revolution that made their technologies unthinkable and inventive. Only those related to greenhouse gases are manufactured. Hence, we find that the most powerful application to stop the attack of nature and stop carbon emissions is to go to green education, provided that this green education and awareness stipulates plans and steps for the correct transformation.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Green education
  • renewable energy
  • climate change
  • the fourth industrial revolution
  • green economy