النموذج البنائي للعلاقات السببية بين التقبل ‏التكنولوجي في ضوء نموذج ‏‎(TAM)‎‏ والذكاء الاصطناعي ‏والسلوك الابتكاري لدى الطلبة المعلمين تخصص العلوم ‏والرياضيات سلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية بالرستاق - جامعة التقنية والعلوم ‏التطبيقية - سلطنة عمان ‏

2 کلية التربية - جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق کلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

الأهداف: هدف البحث إلى الكشف عن أفضل نموذج بنائي أفضل نموذج بنائي لدراسة العلاقات السببية بين التقبل التكنولوجي والوعي بأهمية الذكاء الاصطناعي والسلوك الابتكاري لدى الطلبة المعلمين تخصص العلوم والرياضيات.
المنهجية: تكونت عينة البحث من (200) طالب من جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق. ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثون ببناء أدوات البحث الثلاث(التقبل التكنولوجي، الوعي بالذكاء الاصطناعي- السلوك الابتكاري).
النتائج: أظهرت نتائج البحث ما يلي: توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات الذكور والاناث في التقبل التكنولوجي والوعي بأهمية الذكاء الاصطناعي والسلوك الابتكاري لصالح الإناث، بالإضافة إلى وجود تأثير مباشر للتقبل التكنولوجي على الحل الإبداعي للمشكلات التدريسية عند مستوى دلالة (0.01).
الخلاصة: خلص البحث إلى وجود تأثير غير مباشر للتقبل التكنولوجي على السلوك الابتكاري في ظل وجود الوعي بأهمية الذكاء الاصطناعي كمتغير وسيط، ووجود دور جزئي لكل من سهولة الاستخدام الرقمي والفائدة المتوقعة كمتغيرين وسيطين في العلاقة بين الوعي بأهمية الذكاء الاصطناعي والسلوك الابتكاري لدى لدى الطلبة المعلمين تخصص العلوم والرياضيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The structural model of casual relationships between technological ‎acceptance in the light of the (TAM) model, artificial intelligence and ‎innovative behavior among student teachers majoring in science and ‎mathematics in the Sultanate of Oman

المؤلفون [English]

  • Hamoud Al-Shukri 1
  • Mimi Ismail 2
  • Saeed Al-Sunaidi 1
1 College of Education in Rustaq - University of Technology and Applied Sciences - Sultanate of Oman
2 College of Education - University of Technology and Applied Sciences in Rustaq College of Education- Zagazig University
المستخلص [English]

Objectives: The aim of the research was to reveal the best structural model for studying the causal relationships between technological acceptance, awareness of the importance of artificial intelligence, and innovative behavior among student teachers specializing in science and mathematics.
Methods:The research sample consisted of (200) students from the Universityof Tecnology  and Applied Science in Rustaq. The three tools of (technological acceptance, awareness of the importance of artificial, intelligence-innovative behavior) were built.
Results: The results showed: there are statistically significant differences between the averages of male and female in technological acceptance, awareness of the importance of artificial intelligence and innovative behavior in favor of females, there is a direct impact of technological acceptance on the creative solution of teaching problems, and indirect impact of technological acceptance on innovative behavior of artificial intelligence as an intermediate variable.
Conclutions: There is a partial role for both the horror of digital use and the expected benefit as intermediate variables in the relationship between awareness of the importance of artificial and innovative

الكلمات الرئيسية [English]

  • Technological Acceptance (TAM)
  • Artificial Intelligence
  • Innovative behavior