برنامج إلكتروني تفاعلي قائم على توجهات الاقتصاد ‏الأخضر؛ لتنمية البنية والمرونة المعرفيتين، والمواطنة ‏البيئية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج، کلية التربية ،جامعة الاسکندرية

2 کلية التربية، جامعة حلوان، مصر

3 كلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

استهدف البحث الحالي تقصي أثر برنامج إلكتروني تفاعلي قائم على توجهات الاقتصاد الأخضر في تنمية البنية والمرونة المعرفيتين، والمواطنة البيئية لدى الطلاب معلمي العلوم بكلية التربية- جامعة حلوان؛ ولتحقيق ذلك استُخدم المنهجان: الوصفي التحليلي، والتجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعتين: الضابطة، والتجريبية، بقياسين: قبلي، وبعدي، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار البنية المعرفية، واختبار الكلمة المرتبطةWord Association Test  ، ومقياس المرونة المعرفية، ومقياس المواطنة البيئية، وطُبقت تلك الأدوات على مجموعة قوامها (60) طالبًا معلمًا من الفرقة الثانية، في العام الأكاديمي 2023- 2024م، ثم جُمعت البيانات، وبمعالجتها إحصائيًا، توصل البحث إلى نتائج عدة؛ أبرزها: أن استخدام البرنامج الإلكتروني التفاعلي القائم على توجهات الاقتصاد الأخضر أثر في تنمية البنية والمرونة المعرفيتين والمواطنة البيئية لدى الطلاب معلمي العلوم من شعبة التعليم الأساسي. وأوصى البحث -في ضوء ما خَلُصَ إليه من نتائج- بمجموعة من التوصيات؛ منها: ضرورة تضمين توجهات الاقتصاد الأخضر ببرنامج إعداد معلمي العلوم؛ لدورها في تحقيق مبدأ الاستدامة، وكذلك ضرورة تحسين البنية والمرونة المعرفيتين والمواطنة البيئية لدى الطلاب معلمي العلوم؛ مما ينعكس -بدوره- على تحقيق نواتج تعلم أفضل لطلابهم في المستقبل، واختُتم البحث بتقديم مجموعة من البحوث المقترحة، التي توجه خريطة البحث إلى مزيد من البحوث في مجال توجهات الاقتصاد الأخضر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

An Interactive Electronic Program Based on the Green Economy ‎Trends for Developing Cognitive Structure, Cognitive ‎Flexibility, and Environmental Citizenship among ‎Pre-Service Science Teachers

المؤلفون [English]

  • Rٌania Adel Salama Ragheb 1
  • Mina Abd Elmeseh Hana 2
  • Maryam Elsenbawy 3
1 curricula and teaching instruction- faculty of education- Alexandria university
2 Faculty of Education, Helwan University, Egypt
3 Faculty of Education - Helwan University
المستخلص [English]

       The current research aims to investigate the impact of an interactive electronic program based on the green economy trends for developing cognitive structure, cognitive flexibility, and environmental citizenship among pre-service science teachers at the Faculty of Education, Helwan University. Both descriptive-analytical and quasi-experimental methods are used, with control and experimental groups, and pre- and post-tests to measure the effect of the proposed program. The measurement tools include: cognitive structure test, Word Association Test (WAT), cognitive structure scale, and environmental citizenship scale. The research is conducted on a group of 60 pre-service science teachers from the second level, divided equally among science classes. Data are collected and statistically analyzed. The research yields several results, including that the E-program based on the green economy trends has an impact on the development of cognitive structure, cognitive flexibility, and environmental citizenship among pre-service science teachers. Based on these results, the research makes several recommendations, including the necessity of including green economy concepts in the preparation programs for science teachers, as it contributes to improving their future professional performance.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Interactive Electronic Program‏
  • ‏‎ Green Economy‏
  • ‏‎ ‎Cognitive Structure‏
  • ‏‎ Cognitive Flexibility‏
  • ‏‎ ‎Environmental Citizenship‏
  • ‏‎ Pre
  • Service Science ‎Teachers.‎