وِجْهاتُ نظرِ أعضاءِ هيئةِ التَّدريسِ في جامعةِ الملكِ سعودٍ تجاهَ الأسَاليبِ التَّعليميّة الملائمةِ للطَّلَبةِ الصُّمّ وضِعَافِ السَّمْعِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

شارع القرارة

المستخلص

هدفَت الدِّراسَةُ الحالِيَّةُ إلى معْرفةِ وِجْهاتِ نظَرِ أعضاءِ هيئةِ التَّدريسِ في جامعةِ الملكِ سعودٍ تجاهَ الأساليبِ التَّعليميّة الملائمةِ للطَّلَبةِ الصُّمِّ وضِعَاف السَّمْعِ، وتكوَّنتْ عَيِّنةُ الدِّراسةِ من (38) من هؤلاءِ الأعضاء، وقد اخْتِيروا بطريقةٍ قَصْدية. ولتحقيق أهداف الدِّراسة فقد استُخدِمَ المنهجُ النوعيّ، ممثَلًا بأسلوب الظاهراتية؛ حيث استُخدِمت المقابلةُ المنظَّمة لجمْع المعلوماتِ النوعية، وقد أظهرت نَتَائِجُ الدراسةِ ملاءمةَ أسلوبِ التَّعْليمِ بالمناقشةِ وبالتَّعليمِ الإلكترونيّ في تدريسِ هؤلاء الطّلبةِ المنتظمينَ ببرنامجِ السّنةِ التأهيلية للطُّلابِ والطَّالباتِ الصُّمِّ وضِعَاف السَّمْعِ بكليةِ التربيةِ، وعمادة السنةِ الأولى المشتركةِ، والكلياتِ المتاحةِ لهم في هذه الجامعةِ بالرِّياضِ من وجهاتِ نَظَرِ هؤلاء الأعضاءِ الذين يتولَّون تدريسَهم بها. وتُوصِي الدِّرَاسَةُ بوَضْعِ لوائحَ تنْظيميةٍ وإجْرائيةٍ ملائِمَةٍ، وعَقْدِ النَّدواتِ، وإقامةِ المؤتمراتِ، وورشِ العملِ، والدّوْراتِ التّدريبيةِ، وإنشاءِ مكتبٍ خاصٍّ لهؤلاء الطّلبة في كلِّ كليَّةٍ بالجامعة للتَّواصُلِ، وتطوير ِالبرامجِ التَّعليميّة، وإعدادِ مكتبةٍ إِلكترونيَّةٍ تحتَ إشرافِ الجامعةِ نفْسِها؛ بحيث تكونُ مُتخَصِّصةً في الأساليبِ التَّعليميّة الحديثةِ الملائِمةِ لهؤلاء الطَّلَبة.                           

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Perspectives of Faculty Members at King Saud University toward Suitable Educational Methods for Deaf and Hard-of-Hearing Students

المؤلف [English]

  • معاذ الحلوان
شارع القرارة
المستخلص [English]

This study aimed to know the faculty members at King Saud University perspectives regarding suitable educational methods for deaf and hard of hearing students. The study sample consisted of (38) of these members, and they were have chosen in intentionally way. To achieve the objectives of the study a qualitative approach was used, represented by phenomenon method, where Structured Interview were used to collect qualitative information. The results of the study showed the suitability of the method of teaching through discussion and e-learning in teaching these students who are enrolled in the program of preparatory year for deaf and hard of hearing students at the College of Education, and the deanship the joint first year, and the available colleges for them at this university in Riyadh from the perspectives of those members who teach them there. The study recommends by establishing appropriate organizational and procedural regulations, holding seminars, holding conferences, workshops, training courses, and establishing a special office for these students in every university college for communication, developing teaching programs, and preparing an electronic library under the supervision of The university itself, it should be specialized in modern educational methods and appropriate for these students.

الكلمات الرئيسية [English]

  • perspectives
  • faculty members
  • King Saud University
  • educational methods
  • deaf and hard of hearing students