أَثَرُ بَرنَامِجٌ تَدرِيبيٌّ قَائِمٌ على اختِلَافِ بِيئَاتِ التَّعلُّمِ فِي تَنمِية المَهَارَاتِ الرَّقمِيةِ والكَفَاءَةِ الذَّاتِيَّةِ لَدَى طَالِباتِ جَامِعَةِ أُمِّ القُرَى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة أم القرى

2 كلية التربية- جامعة أم القرى

المستخلص

          هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي قائم على اختلاف بيئات التعلم لكل من بيئة التعلم التقليدي، وبيئة التعلم عن بُعْد، وبيئة التعلم المدمج في تنمية المهارات الرقمية والكفاءة الذاتية لدى طالبات جامعة أم القرى بمكة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الكمي ذي التصميم شبه التجريبي. وتكوَّنت عينة الدراسة من (98) طالبة في مرحلة البكالوريوس، تم اختيارهن عشوائيًّا، حيث تم تقسيم الطالبات على ثلاث مجموعات تجريبية، حيث تم تدريب المجموعة الأولى عبر بيئة التعلم التقليدي، والمجموعة الثانية عبر بيئة التعلم عن بُعْد، والمجموعة الثالثة عبر بيئة التعلم المدمج، كما تم استخدام كل من الاختبار المعرفي، وبطاقة تقييم الأداء المهاري للمهارات الرقمية، ومقياس الكفاءة الذاتية كأدوات لجمع البيانات.  بناءً على هذه الإجراءات أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعات التجريبية الثلاث في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي المرتبط بتنمية المهارات الرقمية لصالح مجموعة التعلم المدمج، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعات التجريبية الثلاث في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم الأداء المهاري للمهارات الرقمية لصالح مجموعة التعلم المدمج، وإثبات وجود فروق ذات دلالة إحصائية للمجموعات في التطبيق البعدي لكل من الاختبار المعرفي، وبطاقة تقييم الأداء المهاري للمهارات الرقمية، ومقياس الكفاءة الذاتية. نتيجة لذلك، أوصت الدراسة بتطوير البرامج التدريبية التي تتضمن تعليمًا نشطًا وتطبيقًا فعالًا لتنمية المهارات الرقمية لدى الطالبات في بيئات التعلم المختلفة، مع إجراء المزيد من الأبحاث؛ لتحديد أفضل الاستراتيجيات في بيئة التعلم المدمج، والطرق التي تؤدي إلى تنمية المهارات الرقمية والكفاءة الذاتية. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Impact of a Training Program Based on Different Learning Environments on the Development of Digital Skills and Self-Efficacy among Female Students at Ummul Qura University. 

المؤلفون [English]

  • Nisreen Saab 1
  • Ali Al-Qarni 2
1 UMAL-QORA UNEVIRSITY
2 College of Education - Umm Al-Qura University
المستخلص [English]

The objective of this study was to examine the influence of a training program that utilizes different learning environments—specifically traditional, distance, and blended learning—on the improvement of digital skills and self-efficacy among female students at Umm Al-Qura University in Mecca. To achieve the study's goals, a quantitative approach employing a quasi-experimental design was utilized. The study sample comprised 98 randomly selected female undergraduate students, who were divided into three experimental groups: one for traditional learning, the second for distance learning, and the third for blended learning. Data were collected through cognitive tests, assessments of digital skills performance, and a self-efficacy scale. The results revealed statistically significant differences in the post-application cognitive test scores, favoring the blended learning group, as well as in the scores of the digital skills performance assessment card, highlighting the advantage of the blended learning approach. These findings underscore the significance of integrating active learning and effective application into training programs to improve the digital skills of female students across diverse learning environments. Furthermore, the study suggests further research to identify optimal strategies within the blended learning environment for fostering the development of digital skills and self-efficacy.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Different Learning Environments
  • Distance Learning
  • Blended Learning
  • Digital Skills
  • Self-Efficacy