فاعلية بعض الممارسات اﻻقتصادية لتهيئة طفل الروضة للتفکير بعقلية اقتصادي صغير في ضوء التحديات الاقتصادية الراهنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم رياض الأطفال –کلية التربية جامعة طنطا أستاذ مساعد بقسم رياض الأطفال– کلية التربية جامعة جازان

2 أستاذ مساعد بقسم رياض الأطفال -کلية التربية جامعة جازان

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تنمية  قدرة  الطفل على معرفة وملاحظة ووصف الممارسات الاقتصادية ، وتمکين الطفل من تناول مهارات التفکير بعقلية اقتصادي صغير . وتم تطبيق الأنشطة والمواقف التربوية المرتبطة بالممارسات  ( الحاجات و الرغبات ، الخدمات والسلع ، الطلب والعرض) على عينة عشوائية لإحدى قاعات المستوى الثانى بروضة الحسيني التابعة لمحافظة صبيا بمنطقة جازان بالسعودية, واشتملت على (15) طفلاً تراوح اعمارهم بين (5-6) سنوات. باستخدام بطاقتي الملاحظة للممارسات الاقتصادية و مهارات التفکير بعقلية اقتصادي صغير  . واستخدمت الباحثتان الملاحظة  بالسرد لوصف الأداء وتسجيله کما قاله الطفل وتصنيفها باستخدام أسلوب التقويم الموضوعي(Rubric).وقد أسفرت النتائج عن وجودفرقدالاحصائياً  عند مستوى دلالة(05. 0) بينمتوسطدرجاتالأطفالفيالقياسين القبليو البعديعلىبطاقةالملاحظةلکلمنمهارات  التفکير بعقلية اقتصادي صغير (مهارة استخلاص المعلومات ومهارة اتخاذ القرار ومهارة الاحترافية ) لصالح القياس البعدي .کما توصلت نتائج البحث إلي أن طفل ما قبل المدرسة لديه معارف ومفاهيم ذات دلالة اقتصادية  کثيراً ما يرددها , أثرت في اتجاهه نحو المفاهيم الاقتصادية ،  فلا يمکنه ملاحظتها ومعرفتها تلقائيا أو ترديدها دون احتکاک وممارسة، وخلال ذلک يتقن الطفل مهارات متعددة مثل مهارات التفکير بعقلية اقتصادي صغير. وفي ضوء النتائج يوصي البحث الى ضرورة تطوير المناهج المقدمة لطفل ما قبل المدرسة في ضوء ربط خبراته المتعلمة بما يتوافق مع المتغيرات المجتمعية وفى ضوء التحديات الاقتصادية الراهنة  .
 

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of some economic practices to create a Child kindergarten To reflect on the mentality of a small economic investor in light of the current economic challenges.

المؤلفون [English]

  • ekram elgendy 1
  • reman shalaby 2
1 Lecturer at the Department of Kindergarten - Faculty of Education Tanta University Assistant Professor, Department of Kindergarten, Faculty of Education Gazan University
2 Assistant Professor, Kindergarten Department, Faculty of Education, Jazan University
المستخلص [English]

 The current research aims to develop the child's ability to learn, observe and describe economic practices, and to enable the child to deal with thinking skills with a small economic mentality. The educational activities and attitudes associated with the practices (needs and desires, services and goods, demand and supply) were applied to a random sample of one of the second level halls in Al-Husseini kindergarten, which included 15 children aged between 5-6 years. Using two observation cards for economic practices and thinking skills with a small economic mentality. The researcher used the observation to describe the performance and recording it as the child said and categorized using the Rubric method. The results showed a statistically significant difference at the level of (0.05) between the average scores of children in the tribal and post-secondary measurements on the observation card for each of the thinking skills of a small economic mentality (skill of information extraction, decision-making skill and professionalism) for the benefit of telemetry. The results of the research found that the kindergarten child has knowledge and concepts of economic significance often echoed. In the light of the results, the study recommends the need to develop the curricula offered to the kindergarten child in light of linking his learning experiences in accordance with the requirements of the child. Societal variables and in light of current economic challenges.
 
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key Words: Economic Practices
  • Small Economic- Child kindergarten
المجلد 64، العدد 64 - الرقم المسلسل للعدد 64
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 49-88
  • تاريخ الاستلام: 14 يوليو 2019
  • تاريخ القبول: 14 يوليو 2019