العوامل المؤثرة على تَقبّل طلاب جامعة الملک خالد لاستخدام تطبيق الواتس آب في دعم العملية التعليمية في ضوء النظرية الموحدة لتقبل التکنولوجيا -UTAUT

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تقنيات التعليم المساعد جامعة الملک خالد-أبها- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استقصاء العوامل المؤثرة على نية طلاب جامعة الملک خالد تجاه استخدام تطبيق الواتس آب، کأحد تلک الوسائل، في دعم العملية التعليمية في المملکة العربية السعودية .ورکزت على دراسة تأثير العوامل الآتية: الأداء المتوقع، والجهد المتوقع، والتأثير الاجتماعي على النية السلوکية لاستخدام الواتس آب لطلاب جامعة الملک خالد باستخدام النظرية الموحدة لتقبل التکنولوجيا واستخدامها (UTAUT) . بلغت عينة الدراسة (721) طالباً وطالبة بجامعة الملک خالد. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الأداء المتوقع، والجهد المتوقع، والتأثير الاجتماعي کانت جميعها مؤشرات ذات دلالة إحصائية على النية السلوکية للطلاب لاستخدام تطبيق الواتس آب في العملية التعليمية. کما أشارت النتائج ايضاً إلى أن أکبر عامل مؤثر على النية السلوکية لاستخدام الواتس آب هو الجهد المتوقع يليه الأداء المتوقع ثم التأثير الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

the factors affecting the intention of the students of King Khalid University towards the use of the wattage app as one of these means in supporting the educational process in Saudi Arabia.

المؤلف [English]

  • hamed alshhrany
Professor of Assistive Education Techniques King Khalid University - Abha - Saudi Arabia
المستخلص [English]

The aim of the study was to investigate the factors affecting the intention of the students of King Khalid University towards the use of the wattage app as one of these means in supporting the educational process in Saudi Arabia. The study focused on the following factors: expected performance, expected effort and social impact on the behavioral intention to use University of King Khalid University students using UTAUT. The study sample was 721 students at King Khalid University. The results of the study indicated that expected performance, expected effort, and social impact were all statistically significant indicators of students' behavioral intent to use the Watsapp application in the learning process. The results also indicated that the greatest factor influencing the behavioral intention of using wattage is the expected effort, followed by expected performance and social impact.

المجلد 64، العدد 64 - الرقم المسلسل للعدد 64
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 183-218
  • تاريخ الاستلام: 14 يوليو 2019
  • تاريخ القبول: 14 يوليو 2019