أثر استخدام الاستراتيجية التذکرية لتعلم اللغة العربية في تحسين مهارات القراءة الجهرية والکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد بکلية التربيةــ جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على أثر استخدام الاستراتيجية التذکرية لتعلم اللغة العربية في تحسين مهارات القراءة الجهرية والکتابة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، ولتحقيق أهداف البحث تم حصر مهارات القراءة الجهرية ومهارات الکتابة اللازمة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي؛ والتعرف على مظاهر الضعف في القراءة الجهرية والکتابة لدى التلاميذ عينة البحث، وتم بناء مواد وأدوات الدراسة وهي: اختبار القراءة الجهرية، وبطاقة ملاحظة أداء التلاميذ في القراءة الجهرية، واختبار الکتابة، ودليل المعلم لتنفيذ الأنشطة القائمة على الاستراتيجية التذکرية لتعلم اللغة، وتم تطبيق البحث على عينة مکونة من (20) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
    وأظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات التطبيق القبلي ومتوسطي درجات التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء في القراءة الجهرية، وايضاً وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات التطبيق القبلي ومتوسطي درجات التطبيق البعدي لاختبار الکتابة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي لصالح متوسطات درجات التطبيق البعدي، مما يدل على فعالية استخدام الأنشطة اللغوية القائمة على الاستراتيجية الذکرية لتعلم اللغة العربية في تحسين الضعف في مهارتي القراءة الجهرية والکتابة لدى التلاميذ.
   وأوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في مناهج القراءة والکتابة، وتطوير طرائق تدريسهما من خلال تبني استراتيجيات حديثة ومتنوعة، وإعداد دليل لتعريف المعلمين باستراتيجيات تعلم اللغة الرئيسة والفرعية، وکيفية توظيفها في تنمية مهارات اللغة العربية لجميع المراحل الدراسية، وضرورة توفير البيئة الصفية التي تقدم الأنشطة اللغوية المختلفة التي تسهم في تحسين عمليات القراءة والکتابة بالمرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Impact of Using Memory Strategies in Learning Arabic on Improving Primary School Students' Reading Aloud and Writing Skills

المؤلف [English]

  • sana hasan
Professor of Curriculum and Methods of Teaching Arabic Language Assistant Faculty of Education, Sohag University
المستخلص [English]

Abstract
       The current research aimed to investigate the impact of using memory strategies in learning Arabic on improving primary sixth-grade students' reading aloud and writing skills. To achieve the objectives of the study, the researcher identified primary sixth-grade students' required reading aloud and writing skills. Also, the researcher identified the manifestations of weakness in the sample students' reading aloud and writing and designed the instructional material and tools of the study which included: a reading aloud test, a student reading aloud observation sheet, a writing test and a teacher guide to explain how to implement memory strategies based activities in learning the Arabic language. The research was conducted to a sample of 20 primary sixth-grade male/female students.
      The results revealed that there were statistically significant differences at (0.01) between the mean scores of the pre-post assessment of the primary sixth-grade students' reading aloud performance and writing in favor of the post assessment. This showed the effectiveness of using memory strategies based activities in learning Arabic language and improving students' reading aloud and writing skills. The study recommended the necessity of:
-         Reconsidering reading and writing curricula and developing their  teaching methods via adopting up-to-date and varied strategies
-         Preparing a manual to introduce teachers to the strategies and sub-strategies of language learning and how to utilize them in developing Arabic language skills at all the educational stages
-         Creating a classroom environment that provides varied language activities which help improve reading and writing processes at the primary stage.  

المجلد 64، العدد 64 - الرقم المسلسل للعدد 64
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 371-407
  • تاريخ الاستلام: 14 يوليو 2019
  • تاريخ القبول: 14 يوليو 2019