تنمية الوعي بالهُويّة الثقافية لدى طلاب الجامعات المصرية المبتعثين للدراسة بالخارج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية – کلية التربية – جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد أبعاد الوعي بالهوية ، وتحديد مستوى الوعي بالهوية الثقافية لدى طلاب الجامعات المصرية المبتعثين للدراسة بالخارج.
وتحقيقًا لأهداف هذا البحث، تم استخدام المنهج الوصفي، کما قام الباحث بإعداد مقياس الوعي بالهوية الثقافية ، وبعد التأکد من خصائصه السيکومترية (الصدق – الثبات)، تم تطبيقه على عينة بلغ عددها (81) باحثًا مبتعثًا من الجامعات المصرية للدراسة بالخارج، وبعد تحليل البيانات التي تم الحصول عليها من تطبيق أداة البحث، ومعالجتها إحصائيًا، تم التوصل إلى النتائج الآتية:
1- إن مستوى الوعي بالهوية الثقافية لدى طلاب البعثات الخارجية لم يصل إلى المستوى المقبول الذي تم اتخاذه معيارًا في هذا البحث (75%) فأعلى، وهو ما يساوي المتوسط (3,75) فأعلى، حيث کان المتوسط العام(3,56)   والنسبة المئوية (0,71%) .
2- إن ثمة (23) مفردة من أصل (46) مفردة في أداة هذا البحث، قد جاءت أعلى من المتوسط المقبول (3,75). وتشکل هذه المفردات 50% من مجموع مفردات أداة البحث، وهذا يشير إلى أن ثمة تغييرًا في الهوية الثقافية لدى طلاب البعثات العلمية.
3- إن کل أبعاد الوعي بالهوية الثقافية (الدين – اللغة – القيم والعادات الاجتماعية) حصلت على قيمة متوسط أقل من 3,75 المناظرة  للنسبة المقبولة (75%)، وهذا يدل على أن مستوى الوعي بالهوية الثقافية لدى طلاب البعثات العلمية متوسطًا.
4- وفيما يتعلق بالمقارنة بين أبعاد الوعي بالهوية الثقافية، يتبين أن بُعد الدين جاء في المرتبة الأولى بمتوسط (3,63)، يليه بعد القيم والعادات بمتوسط (3,54)، ثمَّ جاء بُعد اللغة في المرتبة الأخيرة بمتوسط (3,51)، ومن هذه المقارنة لا توجد فجوة کبيرة في مستوى الوعي بين الأبعاد الثلاثة لدى عينة البحث.
وفي ضوء هذه النتائج تم التوصل إلى بعض الآليات لتنمية الوعي بالهوية الثقافية لدى الطلاب المبتعثين للدراسة بالخارج.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Developing the cultural identity awareness of the Egyptian external full mission scholarships holders

المؤلف [English]

  • mostafa ahmed
Teacher of Education, Faculty of Education, Minia University
المستخلص [English]

This study aimed at identifying the dimensions and level of the cultural identity of the Egyptian external full mission scholarships holders. Descriptive method was adopted to attain the aim of this study. Scale of cultural identity awareness was developed by the present researcher. After ensuring the validity and reliability of the scale, it was administered on 81 scholarship holders.
Results indicated that the level of of the cultural identity awareness did not reach the acceptable level 75% which equals the mean score 3.75 because the overall mean score was 3.56 and the percentage was 71%.
The means of 23 items out of 46 items were higher than the mean score. Those items represent 50% of the scale indicating that there is a change in the cultural identity of the sample.
All dimensions of the cultural identity (religion, language, values and social habits) got means that were lower than the criterion (3.75) referring that the level of the cultural identity awareness was medium.
Regarding the comparison between the dimensions of the cultural identity, religion came at the first rank (3.63), values and social habits occupied the second rank (3.54) while language came at the third rank (3.51) indicating that there was little gab between the three dimensions.
In the light of the given results, some techniques for developing cultural identity were reached.

المجلد 64، العدد 64 - الرقم المسلسل للعدد 64
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 527-593
  • تاريخ الاستلام: 14 يوليو 2019
  • تاريخ القبول: 14 يوليو 2019