التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لليقظة العقلية وتحمل الغموض في العلاقة بين الوعي ما وراء المعرفي والنزعة للتفكير الناقد لدى طلاب الجامعة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التربوى كلية التربية - جامعة سوهاج سوهاج - مصر

2 المؤسسة مصر قنا

المستخلص

 هدف البحث الحالى إلى التعرف على التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لليقظة العقلية وتحمل الغموض فى العلاقة بين الوعى ما وراء المعرفى والنزعة للتفكير الناقد لدى طلاب الجامعة. تكونت عينة البحث من 1024 طالب وطالبة من طلاب كلية التربية النوعية بجامعة سوهاج، وتراوحت أعمارهم من 20-23 عاماً، بمتوسط عمري 20.966 وانحراف معياري 0.990. واستخدم البحث المنهج الوصفى الإرتباطى التنبؤى. وتم استخدام قائمة الوعى ما وراء المعرفى إعداد Schraw & Dennison, 1994))، ترجمة الباحثين، ومقياس النزعة للتفكير الناقد إعداد(Irani et al., 2007)، ترجمة الباحثين، ومقياس اليقظة العقلية والإنفعالية إعداد (Feldman et al., 2022)، ترجمة الباحثين، ومقياس تحمل الغموض إعداد(McLain, 2009)، ترجمة الباحثين، وأشارت النتائج إلى أن الوعى ما وراء المعرفى يُفسر %50 من التباين في النزعة للتفكير الناقد، وتُفسر اليقظة العقلية %28  من التباين في النزعة للتفكير الناقد، ويُفسر تحمل الغموض %26.2 من التباين في النزعة للتفكير الناقد. كما وجد تأثير مباشر للوعي ما وراء المعرفى على النزعة للتفكير الناقد، ووجد تأثير مباشر للوعي ما وراء المعرفى على النزعة للتفكير الناقد عبر اليقظة العقلية، ووجد تأثير مباشر للوعي ما وراء المعرفى على النزعة للتفكير الناقد عبر تحمل الغموض، كما وجد تأثير غير مباشر للوعي ما وراء المعرفي على النزعة للتفكير الناقد عبر كل من اليقظة العقلية وتحمل الغموض.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The direct and indirect effects of mindfulness and tolerance of ambiguity on the relationship between metacognitive awareness and critical thinking disposition among university students

المؤلفون [English]

  • Hanaa Refaat Abdellatif Elewa 1
  • Ahmed Mohamed Gadelrab Abou Zaid 2
1 Department of Educational Psychology Faculty of Education - Sohag University Sohag- Egypt
2 Foundation Misr Qena
المستخلص [English]

The aim of the current research is to examine the direct and indirect effects of mindfulness and tolerance of ambiguity on the relationship between metacognitive awareness and critical thinking disposition for university students. The research was conducted using the predictive correlational descriptive design. The research sample consists of 1024 students from faculty of specific education at Sohag university. The age of participants ranged from 20-23 years with mean 20.966 and standard deviation 0.990. The data were collected through metacognitive awareness inventory (Schraw & Dennison, 1994), critical thinking disposition assessment (Irani et al., 2007), cognitive and affective mindfulness scale-revised (Feldman et al., 2022), tolerance of ambiguity (McLain, 2009). The results revealed that 50% of the variance in critical thinking disposition was explained by metacognition awareness for university students, 28% of the variance in critical thinking disposition was explained by mindfulness, and 26.2% of the variance in critical thinking disposition was explained by tolerance of ambiguity. Also, results of current research found that a metacognitive awareness has a direct effect on critical thinking disposition, Mindfulness has a direct effect on critical thinking disposition, and tolerance of ambiguity has a direct effect on critical thinking disposition. Also, the findings showed that there is an indirect effect of metacognitive awareness on critical thinking disposition via the mindfulness, an indirect effect of metacognitive awareness on critical thinking disposition via the tolerance of ambiguity, and an indirect effect of metacognitive awareness on critical thinking disposition via the mindfulness and tolerance of ambiguity.

الكلمات الرئيسية [English]

  •  metacognitive awareness
  • critical thinking disposition
  • mindfulness
  • tolerance of ambiguity
  • university students