تصوُّر طالبات الجامعات السعودية نحو استخدام تطبيقات الذَّكاء الاصطناعي التوليدي ChatGPT في التَّعليم العالي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المجمعه

المستخلص

       تصوُّر طالبات الجامعات السعودية هدف البحث إلى تقديم نحو استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم العالي  ChatGPT- ويشمل ذلك الـمُميِّزاتِ والعوائقَ- في ظلِّ ثورة الذَّكاء الاصطناعي، ويوضِّح ChatGPT استخداماتِه في مجال التَّعليم لتحديد كيفيَّة شُعور الطَّالبات حِيالَ استخدامChatGPT  في تَعلُّمهنَّ، ولتحقيق أهداف الدِّراسة اتُّبع الـمنهجُ الوصفي الـمسحي التَّحليلي وُزِّعت الاستبانةٌ بطريقة عشوائية على جميع طالبات من جامعة الـملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود وجامعة الأميرة نورة وبلغت عينة البحث 436 طالبةً إلكترونيًّا من عبر موقع (Google Drive ،. وأظهرت نتائجُ البحث أنَّه على وجه العموم كان لدى الطَّالبات رأيٌ إيجابي في تطبيق ChatGPT.  تَضمَّن مُميِّزاتِ ChatGPT، وكانت أبرزُها أنَّ يُمكِن لـ ChatGPT مُساعَدةُ الطُّلَّاب في توفير الوقت والجهد، وتوفيرُ معلوماتٍ في مجالات مُتنوِّعة، وترجمةُ الـموادِّ الدِّراسية إلى لُغاتٍ مختلفة لتسهيل الوصول إليها. كما ذكرت الطَّالبات عدَّةَ عوائقَ تحُول دون استخدام طالبات الدِّراسات العُليا بجامعات الرِّياض ChatGPT من وجهة نظرهنَّ؛ وكان أبرزُ تلك العوائق ضَعْفَ الـمعرفة بإمكانيَّات ChatGPT واستخداماته ومُميِّزاته، وضَعْفَ الدَّعم الأكاديمي الـمُخصَّص لـمُساعَدة الطُّلَّاب على الاستخدام الفعَّال لتطبيقات الذَّكاء الاصطناعي، وحاجةَ ChatGPT إلى الكثير من التَّوجيه مِن قِبَل الـمُستَخدم ليعطيَ إجاباتٍ دقيقةً، وأوصت الدِّراسةُ بوضع البرامج والخُطَط اللَّازمة لتنفيذ الإجراءات الـمتعلِّقة بدمج ChatGPT في التَّعليم العالي وخاصة في الأبحاث العلمية، وتوفير الدَّعم الأكاديمي (المادِّي والمعنوي) لحَثِّ الطُّلَّاب على الاستخدام الفعَّال لتطبيقات الذَّكاء الاصطناعي التوليدي، وتطوير وتقنين مقياسٍ لقِياس مستوى إدراك الطَّالبات وتَصوُّراتهنَّ حول استخدامات تطبيقات الذَّكاء الاصطناعي في العملية التَّعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The perception of Saudi university students towards the use of generative artificial intelligence applications ChatGPT in higher education

المؤلف [English]

  • Amirah Algahtani
Majmah university
المستخلص [English]

This study aims to investigate how graduate female students perceive the use of ChatGPT in learning, including its advantages and obstacles, in light of the Artificial Intelligence revolution. It clarifies the uses of ChatGPT in the field of education to determine how students feel about using ChatGPT in their learning. To achieve the study's objectives, a descriptive analytical survey methodology was used, and a questionnaire was distributed randomly from King Saud University, Imam Muhammad bin Saud University, and Princess Nourah University The sample of the research electronically to 436 students via Google Drive . The results showed that, in general, the students had a positive opinion about the ChatGPT application. The advantages of ChatGPT included its ability to help students save time and effort, provide information in various fields, and translate study materials into different languages for easier access. The students also mentioned several barriers preventing graduate students at Riyadh universities from using ChatGPT, the most significant of which were a lack of knowledge about ChatGPT’s features, functions, and uses, limited academic support to help students effectively use Artificial Intelligence applications, and the need for significant guidance from the user to receive accurate answers. The study recommended developing programs and plans to integrate ChatGPT into higher education, providing academic support (both material and moral) to encourage students to effectively use Artificial Intelligence applications, and creating and standardizing a scale to measure students' perceptions and awareness of Artificial Intelligence applications in the educational process.

الكلمات الرئيسية [English]

  • ChatGPT
  • Artificial Intelligence
  • Higher Education