تطوير الأداء الإداري للقيادات الأكاديمية بجامعة سوهاج في ضوء أبعاد القيادة المستنيرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

هدف هذا البحث إلي التعرف علي واقع أداء القيادات الأكاديمية بجامعة سوهاج في ضوء أبعاد القيادة المستنيرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والتعرف علي أثر متغيرات النوع والكلية والدرجة العلمية في تصوراتهم، ولمعالجة مشكلة البحث استخدم المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من جميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة سوهاج في العام الجامعي 2024/2025م، وتم التطبيق علي( 521) عضوًا، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة البحث، وتكونت من (72) عبارة، وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة القيادات الأكاديمية لأبعاد القيادة المستنيرة بجامعة سوهاج جاءت بدرجة متوسطة في جميع الأبعاد، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة عند مستوي(0.05) بالنسبة لأبعاد القيادة المستنيرة تبعًا لمتغير النوع، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة عند مستوي(0.01) بالنسبة لأبعاد القيادة المستنيرة تبعًا لمتغير الكلية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة بالنسبة لأبعاد القيادة المستنيرة تبعًا لمتغير الدرجة العلمية، كما توجد فروق ذات دلالة احصائية في جميع أبعاد القيادة المستنيرة تبعًا لمتغير الدرجة العلمية، وكانت الفروق لصالح الدرجة العلمية الأعلى، وأوصي البحث بمجموعة من التوصيات أبرزها: ضرورة الاهتمام بتبني أبعاد وسلوكيات القيادة المستنيرة داخل منظومة العمل الجامعي، مما يؤثر إيجابيًا علي زيادة إنتاجية العمل وتحقيق التميز التنافسي داخل الجامعة، عقد ورش عمل ودورات لتوضيح مفاهيم وأبعاد القيادة المستنيرة وأهميتها في تحسين جودة العمل الجامعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Developing the Administrative Performance of Academic Leaders at Sohag University in Light of Enlightened Leadership Dimensions

المؤلف [English]

  • Somia Abdelatty
Faculty of education - Sohag University
المستخلص [English]

This Research Aimed at Identifying The Current State of Academic Leaders' Performance at Sohag University in Light of The Dimensions of Enlightened Leadership from The Perspective of Faculty Members. It also Sought to Explore The Impact of Variables Such as Gender, Faculty, and Academic Rank on Their Perceptions. to Address The Research Problem, The Descriptive Approach Was Employed. The Study Sample Consisted of all Faculty Members at Sohag University During The Academic Year 2024/2025, Totaling 521 Participants. A Questionnaire Was Used as A Data Collection Tool, Comprising 72 Items. The Findings Revealed That The Degree of Practicing Enlightened Leadership Dimensions By Academic Leaders at Sohag University Was Moderate Across all Dimensions. No Statistically Significant Differences Were Found in The Average Responses of The Sample Members at The 0.05 Level Regarding The Dimensions of Enlightened Leadership Based on The Gender Variable. However, Statistically Significant Differences Were Observed at The 0.01 Level Based on The Faculty Variable. Significant Differences Were also Found in The Average Responses of The Sample Members Concerning The Dimensions of Enlightened Leadership Based on The Academic Rank Variable, With Higher Academic Ranks Demonstrating Greater Alignment With Enlightened Leadership Dimensions. The Study Recommended Several Key Actions, Including Emphasizing The Adoption of Enlightened Leadership Dimensions and Behaviors Within The University Work System to Positively Impact Work Productivity and Achieve Competitive Excellence. It also Recommended Organizing Workshops and Training Sessions to Clarify The Concepts, Dimensions, and Importance of Enlightened Leadership in Improving The Quality of University Work.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Performance Development
  • Academic Leadership
  • Enlightened Leadership