تعزيز مهارات الطلاقة الشفوية لطلاب قسم اللغة الإنجليزية من خلال الدبلجة القائمة على الذكاء الاصطناعي لمقاطع الفيديو العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة 6 أكتوبر

المستخلص

بحثت هذه الدراسة فاعلية برنامج دبلجة قائم على الذكاء الاصطناعي في تحسين مهارات الطلاقة الشفوية لدى طلاب الفرقة الثانية بقسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية، جامعة 6 أكتوبر. شملت الدراسة 70 طالبًا تم اختيارهم عشوائيًا، حيث تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة (35 طالبًا في كل مجموعة). خضعت المجموعة التجريبية لبرنامج مقترح استخدم محتوى متنوعًا، شمل مقاطع تعليمية، وعروضًا تلفزيونية، وأفلامًا قصيرة، تم اختيارها بعناية وفقًا لاهتمامات الطلاب. تضمنت أنشطة الدبلجة تحويل مقاطع الفيديو العربية إلى الإنجليزية باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، مع الحفاظ على نبرة صوت المتحدث الأصلية، حيث قام الطلاب بتحليل هذه التسجيلات الصوتية، والتدرب عليها، ومحاكاتها، مما ساهم في تطوير أدائهم اللغوي. وقد أظهرت النتائج تحسنًا ملحوظًا في الطلاقة الشفوية لدى طلاب المجموعة التجريبية مقارنةً بالمجموعة الضابطة، مما يؤكد فاعلية البرنامج في تطوير مهارات التحدث الأساسية. فقد دعم البرنامج إتقان نطق الأصوات الإنجليزية وأنماط التنغيم، واستخدام مفردات متنوعة مناسبة للسياقات المختلفة، وإنتاج جمل صحيحة نحويًا في الحوار، والاستجابة الملائمة للمداخلات الشفوية في المناقشات، والتحدث بسلاسة وثقة مع تدفق منطقي للأفكار دون تردد أو توقف متكرر، والتفاوض حول المعنى عند مواجهة أي التباس، إضافةً إلى توظيف الإيماءات والتواصل البصري ونبرة الصوت لتعزيز التفاعل، وإعادة صياغة المعلومات المسموعة بفعالية. وتبرز هذه النتائج إمكانات دمج برامج الدبلجة المدعومة بالذكاء الاصطناعي في تعلم اللغات لتعزيز مهارات التواصل الشفوى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Enhancing English Majors' Oral Proficiency Skills through AI-Based Dubbing of Arabic Videos

المؤلف [English]

  • Ahmed Hamdy Rady Elsaid Lasheen Lasheen
Faculty of Education, October Six University
المستخلص [English]

   This study investigated the effectiveness of an AI-based dubbing program in enhancing oral proficiency among second-year English majors at the Faculty of Education, October 6 University. A total of 70 students were randomly selected from the department and divided equally into experimental and control groups (35 students each). The experimental group participated in a suggested program that utilized a variety of content, including educational clips, TV shows, and short films, carefully selected based on student interests. To measure oral proficiency, a pre-test and post-test were administered, along with a rubric to assess specific skills and competency levels.The experimental group engaged in dubbing activities where AI tools converted Arabic videos into English while maintaining the original speaker’s voice tone. Students then analyzed, practiced, imitated, and mimicked these AI-generated voiceovers to refine their pronunciation, intonation, and fluency. The videos presented to the experimental group, which were dubbed from Arabic to English, were selected based on the students' diverse interests. This prior familiarity with the dubbed videos helped students better understand the context and engage with the content more positively.The findings revealed significant improvements in the experimental group's oral proficiency compared to the control group, highlighting the program's effectiveness in developing key speaking skills such as pronunciation, fluency, accuracy, and interaction. These results emphasize the potential of integrating AI-driven dubbing programs into language learning to foster oral communication skills.

الكلمات الرئيسية [English]

  • AI-based dubbing program
  • oral proficiency