تضمين مؤشرات ليجاتوم للازدهار في مناهج الدراسات الاجتماعية للصفوف من (5 إلى 12) بسلطنة عمان من وجهة نظر الخبراء والمختصين ودرجة تضمينها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية، جامعة السلطان قابوس

10.21608/edusohag.2025.350125.1645

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مؤشرات ليجاتوم التي يمكن تضمينها في كتب الدراسات الاجتماعية العمانية للصفوف من (5 إلى 12) من وجهة نظر الخبراء والمختصين ونسبة تضمينها في هذه الكتب البالغ عددها (18) كتابًا دراسيًا للعام الدراسي 2023/2024، حيث تم بناء استبانة بالمؤشرات وتم التحقق من ملائمة هذه المؤشرات باستخدام أسلوب دلفاي من خلال (17) خبيرًا ومختصًا، وبناءً على نتائج دلفاي تم تصميم بطاقة تحليل محتوى تكونت من (12) ركيزة أساسية لمؤشرات ليجاتوم للازدهار، و(66) عنصرًا، تغطي (294) مؤشرًا، وأظهرت النتائج أن إجمالي تكرارات مؤشر ليجاتوم للازدهار في كتب الدراسات الاجتماعية جميعها للصفوف من (5 إلى 12) قد بلغت (419) تكرارًا، أعلاها تضمينًا لمؤشرات عنصر "جهود الحفاظ على البيئة" بنسبة (40.1%)، وأقلها تضمينًا لمؤشرات عنصر "المحيطات"، بنسبة (0.5%)، كما أظهرت النتائج حيازة كتاب الدراسات الاجتماعية للصف السادس على أعلى نسبة تضمين لمؤشرات ليجاتوم للازدهار بنسبة (19.8%) وأقلها الحضارة الاسلامية للصف الحادي عشر بنسبة (0.5%)، وأوصت الدراسة بمعالجة القصور في تضمين بعض المؤشرات، والتأكيد على دور كتب مناهج الدراسات الاجتماعية في تعزيز الوعي بمؤشرات ليجاتوم للازدهار.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The inclusion of Legatum prosperity indicators in Omani social studies textbooks (5 -12) from the point of view of experts and specialists and degree of their inclusion

المؤلفون [English]

  • Najah Salim AL-Habsi
  • Ahmed Al Rabaani
College of Education, Sultan Qaboos University
المستخلص [English]

The study investigated the inclusion of Legatum prosperity indicators in Omani social studies textbooks (5-12) from the point of view of experts and specialists and the degree of their inclusion in the (18) books for the year (2023-2024). A questionnaire including all Legatum prosperity indicators was applied to (17) experts and specialties through a Delphi methodology. Based on its results, a content analysis card was developed, including (12) pillars, (66) elements, and (294) indicators. The results showed that the frequency of including these indicators in Omani social studies textbooks was (419). The highest inclusion was for Environmental conservation efforts by (40.1%). And the least inclusion for oceans by (0.5%). The results also showed that the textbooks of grade (6) had the highest percentage of inclusion (19.8%), while the textbooks of Islamic civilization had the lowest percentage of inclusion (0.5%). The study recommended enhancing the inclusion of indicators that had a low level of inclusion to raise opportunities to raise students' awareness of Legatum indicators.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Legatum prosperity indicators
  • social studies textbooks
  • Oman