أثر استخدام بيئة تعلُّم تكيُّفيّة معتمدة على أنماط التعلُّم في تنمية الجانب الأدائي لمهارات برمجة الروبوت الافتراضي لدى طالبات الصف الأول المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

تقنيات وتصميم التعليم، كلية التربية، جامعة جدة، جدة، المملكة العربية السعودية

10.21608/edusohag.2025.360604.1669

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس أثر استخدام بيئة تعلُّم تكيُّفيّة معتمدة على أنماط التعلُّم في تنمية الجانب الأدائي لمهارات برمجة الروبوت الافتراضي لدى طالبات الصف الأول المتوسط، والكشف عن مهارات الجانب الأدائي لبرمجة الروبوت الافتراضي المراد تنميتها لديهن. واستخدمت الباحثتان المنهجين الوصفي والكمي ذو التصميم شبه التجريبي مع ثلاث مجموعات وتطبيقين قبلي وبعدي. وتكونت عيِّنة البحث من (٣٠) طالبة من الصف الأول المتوسط، وتم تقسيمهن داخليًا إلى ثلاث مجموعات تجريبية بناءً على نموذج VARK، بحيث تكونت المجموعة الأولى من (٨) طالبات ذوات نمط تعلُّم سمعي، والمجموعة الثانية من (1٠) طالبات ذوات نمط تعلُّم بصري، والمجموعة الثالثة من (12) طالبة ذوات نمط تعلُّم حركي. وتكونت أدوات البحث من بيئة التعلُّم التكيُّفيّة المصممة وفقًا لنموذج (ADDIE)، وبطاقة ملاحظة للجانب الأدائي لمهارات برمجة الروبوت الافتراضي. وقد أسفرت النتائج عن تصميم قائمة بمهارات الجانب الأدائي لبرمجة الروبوت الافتراضي المراد تنميتها لدى الطالبات، تضمنت القائمة (6) مهارات أساسية و(22) مهارة فرعية، كما كشفت النتائج عن الأثر الإيجابي لاستخدام بيئة التعلُّم التكيُّفيّة المعتمدة على أنماط التعلُّم وفقًا لنموذج VARK على تنمية الجانب الأدائي لمهارات برمجة الروبوت الافتراضي لدى طالبات الصف الأول المتوسطة. كما وتضمن البحث عددًا من التوصيات والمقترحات البحثية المستقبلية لاستكشاف أبعاد إضافية لاستخدام بيئات التعلُّم التكيُّفيّة في التعليم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effect of Using an Adaptive Learning Environment Based on Learning Styles on Developing the Seventh Graders' Performance of Virtual Robot Programming Skills

المؤلفون [English]

  • MANAL ALHARBI
  • RABAB ALAREIFI
Educational Technology and Design, College of Education, University of Jeddah, Jeddah, Saudi Arabia
المستخلص [English]

This research aimed to measure the effect of using an adaptive learning environment based on learning styles on developing the performance aspect of virtual robot programming skills among the seventh grade students’ and to develop a list of performance skills of virtual robot programming that needed to be enhanced. The descriptive and quantitative approaches with a quasi-experimental design with three groups and pre-posttest were used. The sample consisted of 30 seventh grade students who were divided into three experimental groups based on the VARK model. The first group included (8) auditory learners, the second included (10) visual learners, and the third group included (12) kinesthetic learners. The tools consisted of an adaptive learning environment and an observation card for the performance aspect of virtual robot programming skills. The results showed a positive effect of using this type of adaptive learning environment on developing the virtual robot programming skills among the seventh grade students and included a list of virtual robot programming performance skills which included (6) basic skills and (22) sub-skills. Some recommendations and implications were discussed to explore additional dimensions for using adaptive learning environments in education.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Adaptive Learning Environments
  • Performance Development
  • Robot Programming Skills
  • Virtual Robot
  • VARK Model
  • Learning Styles