التنوع الثقافي في كتاب العربية لغتي للصف الأول الأساسي في الأردن( دراسة تحليلية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة جرش - كلية العلوم التربوية - قسم المناهج والتدريس

2 جامعة الملك فيصل، كلية التربية ، قسم رياض الاطفال

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف مظاهر تمثيل كتاب العربية لغتي للصف الأول الأساسي في الأردن للتنوع الثقافي، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي، تألف مجتمع الدراسة من محتوى كتاب " العربية لغتي " للصف الأول الأساسي، واستخدمت الدراسة أداة للتحليل تم التأكد من صدقها، أظهرت نتائج الدراسة تنوعا بصريا للشخصيات، وتنوعا عرقيا وثقافيا محدودا، وتنوعا محدودا في الهياكل العائلية، وتمثيلا محدودا للشخصيات ذات الإعاقة، وتنوعا محدودا للأدوار المهنية والاجتماعية، وتمثيلا للأنشطة اليومية والتعاون المجتمعي، وتوزيعا للصور بين الذكور والإناث، وتنوعا محدودا في الفئات العمرية، وخرج البحث بتوصيات منها : تعزيز تمثيل الأطفال من أصول وثقافات مختلفة بملابسهم التقليدية وأنشطتهم اليومية، مع إبراز التنوع الريفي والبدوي كجزء أصيل من المجتمع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Cultural Diversity in the Arabic Language Book for the First Primary Grade in Jordan: An Analytical Study

المؤلفون [English]

  • ختام بني عمر 1
  • عايده محمد 2
1 جامعة جرش - كلية العلوم التربوية - قسم المناهج والتدريس
2 جامعة الملك فيصل، كلية التربية ، قسم رياض الاطفال
المستخلص [English]

This paper focuses on identifying the manifestations of the representation of the Arabic Language Book for the First Primary Grade in Jordan for cultural diversity. To achieve the study objective, the descriptive analytical approach was used. The study community consisted of the content of the book "Arabic Language" for the first primary grade. The results of the study showed visual diversity of characters, limited ethnic and cultural diversity, limited diversity in family structures, limited representation of characters with disabilities, limited diversity of professional and social roles, representation of daily activities and community cooperation, distribution of images between males and females, and limited diversity in age groups. The research came out with recommendations, including enhancing the representation of children from different origins and cultures in their traditional clothing and daily activities, while highlighting rural and Bedouin diversity as an integral part of society.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Cultural Diversity
  • Arabic Language Book
  • First Primary