تصور مقترح لنشر المدارس الخضراء بمصر على ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم أصول التربية كلية التربية جامعة عين شمس

2 كلية التربية جامعة عين شمس

3 كلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف البجث الحالي إلى تقديم تصور مقترح لنشر المدارس الخضراء في مصر، على ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة، ومدى إمكانية الإفادة منها في مصر، كما تضمن البحث الحالي خمسة محاور رئيسة، وهي: المحور الأول: "الإطار العام للبحث؛ والمحور الثاني: "الإطار المفاهيمي للمدارس الخضراء، متمثلاً في مفهوم المدارس الخضراء وأهدافها، والمعايير الواجب توافرها في المدراس الخضراء، وسمات، وخصائص المدارس الخضراء، وفلسفة المدراس الخضراء، وختامًا نظام تقييم المدارس الخضراء، أما المحور الثالث فيتناول: "أهم الاتجاهات العالمية المعاصرة في نشر المدارس الخضراء، مثل: "التصميم البيئي، وبرامج التعليم البيئي، وإدارة الموارد بفاعلية من أجل الاستدامة، والنشاطات، والمشاريع البيئية، وأخيرًا الاتجاه نحو الشراكات المجتمعية المستدامة"، وفي ضوء تنوع الاتجاهات الحديثة في نشر المدارس الخضراء في العديد من الدول جاء المحور الرابع: "الذي يتناول الدراسة الميدانية، ونتائجها، ثم المحور الخامس: الذي يتناول تقديم رؤية مقترحة لتحويل المدارس بمصر إلى مدارس خضراء، على ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، وخلص البحث إلى أن تحويل المدراس المصرية إلى لمدارس خضراء يتطلب الجمع بين الاتجاهات الخمسة سالفة الذكر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed vision for spreading green schools in Egypt in The light of contemporary global trends

المؤلفون [English]

  • Ashour Ahmed 1
  • Islam Mohamed Elsaeed 2
  • Abdeltwab Said Eissa 3
1 Foundations of Education department, Faculty of Education Ain Shams University
2 Faculty of Education – Ain Shams University
3 Faculty of Graduate Studies of Education – Cairo University
المستخلص [English]

     The current study aims to present a proposed vision for the dissemination of green schools in Egypt, in light of some contemporary global trends, and the extent to which they can be beneficial in Egypt. The current study also includes five main axes: the first axis: "The general framework of the research; the second axis: "The conceptual framework of green schools, represented in the concept of green schools and their objectives, the criteria that must be met in green schools, the features and characteristics of green schools, the philosophy of green schools, and finally, the evaluation system for green schools, The third axis addresses: "The most important contemporary global trends in promoting green schools, such as: 'environmental design, environmental education programs, effective resource management for sustainability, activities, and environmental projects, and finally the trend towards sustainable community partnerships.'" In light of the diversity of modern trends in promoting green schools in many countries, the fourth axis came: "which addresses the field study and its results," then the fifth axis: "which presents a proposed vision for transforming schools in Egypt into green schools, in light of contemporary global trends." The study concluded that transforming Egyptian schools into green schools requires combining the five Aforementioned trends.

الكلمات الرئيسية [English]

  • green schools
  • Contemporary Global Trends
  • green economy
  • environmental education