فاعلية استخدام أداة تقدم القراءة القائمة على الذكاء الاصطناعي في تحسين مهارة الفهم القرائي باللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الأول المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم تقنيات وتصميم التعليم، كلية التربية، جامعة جدة، جدة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فاعلية استخدام أداة تقدم القراءة القائمة على الذكاء الاصطناعي في تحسين مهارة الفهم القرائي باللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الأول المتوسط. وتم استخدام المنهجين الوصفي التحليلي والكمي ذي التصميم شبه التجريبي مع مجموعتين واختبار قبلي وبعدي. وتم اختيار عينة البحث بشكل قصدي، حيث تكونت من (60) طالبة من الصف الأول المتوسط، تم توزيعهن عشوائيًا إلى مجموعتين متكافئتين (مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية) بواقع (30) طالبة في كل مجموعة. وقد تم استخدام اختبار الفهم القرائي كأداة لجمع البيانات. وأظهرت النتائج الفاعلية الإيجابية لاستخدام أداة تقدم القراءة في تحسين مهارة الفهم القرائي باللغة الإنجليزية بالمستويات الأربعة (مستوى الفهم الحرفي، مستوى الفهم الاستنتاجي، مستوى الفهم النقدي، مستوى الفهم الإبداعي) والمهارات الفرعية التابعة لها. وفي ضوء النتائج قدم البحث العديد من التوصيات من أبرزها ضرورة تشجيع المعلمين على توظيف أداة تقدم القراءة لتحسين مهارة الفهم القرائي، وضرورة اهتمام المؤسسات التعليمية والمسؤولين بتوفير الإمكانات اللازمة للاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية. كما اقترح البحث إجراء عدة دراسات للتحقق من فاعلية استخدام أداة تقدم القراءة في منصة مايكروسوفت تيمز وغيرها من أدوات الذكاء الاصطناعي في تحسين مهارة الفهم القرائي بشكل خاص وغيرها من المهارات اللغوية بشكل عام لدى المتعلمين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Impact of Using the AI-based Reading Progress Tool on Improving the Reading Comprehension Skill in English Among Seventh Grade Students

المؤلفون [English]

  • Awatif AL-Sulami
  • Rabab Alareifi
Instructional Design and Technology, College of Education, University of Jeddah, Jeddah, Saudi Arabai
المستخلص [English]

This research aimed to investigate the impact of using the AI-based Reading Progress tool on improving the reading comprehension skill in English among seventh grade students. The descriptive and quantitative methods, with a quasi-experimental design and two groups using a pre-posttest were employed. The sample was purposive consisted of 60 female students from the seventh grade, who were randomly and equally assigned into two groups: a control group and an experimental group. A reading comprehension test was used as a tool for data collection. The results showed a positive impact of using the reading progress tool on improving the reading comprehension skill in English across four levels: literal, inferential, critical, and creative comprehension; and also in these level's sub-skills. In addition, the research provided some recommendations like the need to encourage teachers to employ the AI-based reading progress tool to improve the reading comprehension skill, and the need for educational institutions to provide the necessary resources and support to benefit from AI tools in education. It also suggested conducting studies to verify the effectiveness of using the reading progress tool and other AI-based tools in improving learners' reading comprehension skill in particular and other language skills in general.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Reading Progress Tool
  • Artificial Intelligence
  • Reading Comprehension Skill
  • Seventh Grade Students