المهارات الخضراء في مناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى وصف التعليم الأخضر واستراتيجياته، المهارات الخضراء التي يمكن تضمينها بمناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية، تنمية المهارات الخضراء لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال التصور المقترح. وفي ضوء ارتباط مناهج الجغرافيا بحكم طبيعتها تم تحديد إجراءات تضمين المهارات الخضراء وتنميتها لدى طلاب التعليم قبل الجامعي من خلال الإجراءات التالية: تحليل محتوى مناهج الجغرافيا بمراحل التعليم قبل الجامعي في ضوء قائمة المهارات الخضراء، وضع تصور لإثراء محتوى مناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية بموضوعات ترتبط بالمهارات الخضراء والمتعقلة بقضايا البيئة، والحفاظ عليها، وتغير المناخ، والاستدامة؛ لتحسين المهارات الخضراء لدى الطلاب، استخدام الموارد الرقمية والتطبيقات والمنصات عبر الإنترنت لجعل التعليم البيئي متاحًا للطلاب، إعداد دليل المعلم ، وتوظيف الاستراتيجيات لتحسين المهارات الخضراء بمناهج الجغرافيا ومن أمثلتها وهى ما يأتي : التعلم القائم على المشروعات Project based learning، التعلم الافتراضي Virtual learning ، التعلم القائم على المهام الأدائية Tasks based learning ، استراتيجية حل المشكلات الإبداعية problem solving Creative

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Green skills in secondary school geography curricula

المؤلف [English]

  • Mahmoud Jaber Hassan Ahmed Al-Jalawi
Faculty of Education - Damietta University
المستخلص [English]

The current research aims to describe green education and its strategies, the green skills that can be included in secondary school geography curricula, and the development of green skills among secondary school students through the proposed concept. In light of the inherent relevance of geography curricula, procedures for incorporating and developing green skills among pre-university students were identified through the following procedures: analyzing the content of geography curricula at pre-university levels in light of the green skills list; developing a concept for enriching the content of secondary school geography curricula with topics related to green skills and environmental issues, conservation, climate change, and sustainability to improve students' green skills; using digital resources, applications, and online platforms to make environmental education accessible to students; preparing a teacher's guide; and employing strategies to improve green skills in geography curricula. Examples of these strategies include: project-based learning, virtual learning, task-based learning, and creative problem-solving strategies. 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Green skills
  • geography