نمذجة العلاقات السببية بين جودة الحياة الأسرية المدركة والذات الإيجابية والتدفق النفسى لدى الطلاب المتفوقين دراسيًا بكلية التربية جامعة حلوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الباحثتان من خلال البحث الحالى إلى التعرف على العلاقة بين جودة الحياة الأسرية المدركة والذات الإيجابية والتدفق النفسى لدى الطلاب المتفوقين دراسيًا بكلية التربية جامعة حلوان، والكشف عن التأثيرات المباشرة وغير المباشره للعلاقات بين جودة الحياة الأسرية المدركة، والذات الإيجابية، والتدفق النفسى من خلال النموذج البنائى، والتعرف على الفروق التى تعزى للنوع( ذكور/ إناث) ، والفروق التى تعزى لمستوى تعليم الأم( غير متعلمة، تعليم متوسط، تعليم جامعى)، ومستوى تعليم الأب(غير متعلم، تعليم متوسط، تعليم جامعى)، فى متغيرات البحث الثلاثة، وقد تكونت عينة البحث الأساسية من(342) طالب وطالبة من الطلاب المتفوقين دراسيًا بكلية التربية جامعة حلوان، تراوحت أعمارهم من 18 إلى 23 عامًا بمتوسط عمرى(20,23) عامًا، وانحراف معيارى(937,)، وذلك فى الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى 2024/ 2025، وطبقت أدوات البحث المكونة من مقياس جودة الحياة الأسرية المدركة(إعداد : الباحثتين)، ومقياس الذات الايجابية(إعداد: الباحثتين)، ومقياس التدفق النفسى (إعداد: آمال باظة،2012) بعد إعادة التحقق من الخصائص السيكومترية، وتوصلت الباحثتان من خلال هذا البحث إلى مجموعة من النتائج تمثلت فى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين جودة الحياة الأسرة كما يدركها الطلاب وكل من الذات الإيجابية والتدفق النفسى، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى للنوع فى جودة الحياة الأسرية المدركة، والتدفق النفسى، والذات الإيجابية (على مستوى الدرجة الكلية )، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى لمستوى تعليم الأب، والأم فى جودة الحياة الأسرية المدركة، والتدفق النفسى، والذات الإيجابية، ووجود تأثير مباشر لجميع عوامل جودة الحياة الأسرية فى الذات الإيجابية، ووجود تأثير مباشر لجميع عوامل جودة الحياة الأسرية فى التدفق النفسى، ووجود تأثير مباشر للذات الإيجابية فى التدفق النفسى، ووجود تأثير غير مباشر لجميع عوامل جودة الحياة الأسرية فى التدفق النفسى من خلال الذات الإيجابية كمتغير وسيط.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Modeling the Causal Relationships among Perceived Family Qualitiy of Life , Positive – self and Psychological Flow for High Acheiver Students in Education Faculty of Helwan University.

المؤلفون [English]

  • Fatma Alzahraa Mohamed Malih Almasry
  • Fatma Alzahraa Abdelwahed
Faculty of education Helwan University
المستخلص [English]

This Researchers aimed to identify the Relationship betwen Perceived Family Qualitiy of Life , Positive – self  and Psychological Flow  for High Acheiver Students in Education Faculty of Helwan UniversityandIdentify The direct and indirect effects of relationships among Cognitive Perceived Family Qualitiy of Life , Positive – self  and Psychological Flow, and Know the differences in Perceived Family Qualitiy of Life , Positive – self  and Psychological Flow  due to gender,Mother and Father Education ,  The Research sample consisted of (342) male and female High Acheiver students, aged between 18-23 years with an average of (20.23) and standard deviation (0.937) in Second term of Academic Year 2024-2025. All participants performed on Perceived Family Qualitiy of Life Scale (Prepared by: The Researchers)., Positive – self Scale (Prepared by: The Researchers) and Psychological Flow  Scale (Prepared by: Amal Bazaa,2012) The Results showed a statistically Correlations among Family Qualitiy of Life , Positive – self  and Psychological Flow. Also, there were no statistically significant differences due to gender and Mother and Father Education in  Family Qualitiy of Life , Positive – self  and Psychological Flow, The results of the research revealed a direct effect of Factors of Family Qualitiy of Life in Positive – self  , and the direct effect of Factors of Family Qualitiy of Life in Psychological Flow, and the direct effect of Positive – self  in Psychological Flow, and the Results revealed the Indirect effects of Factors of Family Qualitiy of Lifein Psychological Flowthrough Positive – self  .

الكلمات الرئيسية [English]

  • Perceived Family Qualitiy of Life
  • Positive – self
  • Psychological Flow
  • High Acheiver Students