تقويم الممارسات التدريسية لمعلمات اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات الثقافة الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التعليم والتعلم، كلية التربية، جامعة الملك خالد

2 قسم التعليم والتعلم، كلية التربية، جامعة الملك خالد، أبها، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الممارسات التدريسية لمعلمات اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات الثقافة الرقمية، و استقصاء ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الممارسات للمعلمات في ضوء مهارات الثقافة الرقمية تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، و سنوات الخبرة)، ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم استخدام المنهج الوصفي، وتم استخدام الاستبانة كأداة للحصول على البيانات، وتمثلت عينة الدراسة في (101) معلمة من معلمات اللغة الإنجليزية للمرحلة المتوسطة في محافظة محايل عسير، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن مستوى الممارسات التدريسية لمعلمات اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات الثقافة الرقمية كانت بدرجة مرتفعة، وجاء ترتيب المحاور كالتالي: في المرتبة الأولى الهوية الرقمية، ثم الإنتاج والمشاركة الرقمية، ثم البحث والوصول الرقمي، ثم المهارات الحاسوبية الأساسية، ثم التقييم والتحليل، وجميع هذه المحاور كلاً على حدة حصلت على درجة استجابة مرتفعة، وبينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في مستوى الممارسات التدريسية لمعلمات اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات الثقافة الرقمية تعزى لمتغير المؤهل العلمي، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في مستوى الممارسات التدريسية لمعلمات اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات الثقافة الرقمية تعزى لمتغير سنوات الخبرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Evaluation of Teaching Practices of English Language Teachers at Intermediate School in the Light of Digital Literacy

المؤلفون [English]

  • Amnah Al Jabali 1
  • Suda Shaman 2
1 Teaching and Learning, Faculty of Education, King Khalid University
2 Teaching and learning,, Faculty of Education, king Khalid University, Abha, Saudi Arabia.
المستخلص [English]

The study aimed to identify the level of teaching practices of English language teachers in the intermediate stage in the light of digital Literacy skills, and to reveal any potential correlations between EFL teachers' teaching practices on the one hand and their academic qualifications and years of experience, on the other hand. To achieve the objectives of the study, the descriptive approach with a questionnaire was used.  The study sample consisted of (101) English language female teachers of the intermediate stage in Muhyil Aseer Governorate. The study revealed a set of results: the level of teaching practices of English language teachers in the intermediate stage in light of digital Literacy was high. The order of the dimentions was as follows: digital identity, digital production and participation, digital research and access, basic computer operations and skills, and last evaluation and analysis. All of them obtained a high response score. There were no statistically significant differences at the level (0.05) in the level of teaching practices for English language teachers in light of digital Literacy due to academic qualification. However, there were statistically significant differences in the level of teaching practices in light of digital literacy attributed to years of experience.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Teaching practices
  • Digital Literacy skills
  • English language teachers
  • intermediate stage