برنامج مقترح قائم على النظرية الأسلوبية العاطفية لتنمية مهارات القراءة الظاهراتية للنصوص الأدبية والوعى الجمالى لدى طلبة كلية التربية شعبة اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الزقازيق قسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم

المستخلص

استهدف البحث الحالى تنمية مهارات القراءة الظاهراتية و أبعاد الوعى الجمالى لدى طلبة الفرقة الرابعة شعبة تعليم أساسى لغة العربية بكلية التربية جامعة الزقازيق ، تلك المهارات والأبعاد اللازمة لهم فى دراسة النصوص الأدبية وتحليلها ، وتكونت عينة البحث من عدد ( 45 ) طالبا وطالبة مثلت مجموعة البحث التى درست باستخدام البرنامج المقترح ، وتمثلت مشكلة البحث فى وجود ضعف وقصور واضح لدى طلبة الفرقة الرابعة شعبة تعليم أساسى لغة العربية فى مهارات القراءة الظاهراتية للنصوص الأدبية وأبعاد الوعى الجمالى بتلك النصوص تلك المهارات والأبعاد اللازمة لهم لتحليل النصوص الأدبية التى يدرسونها فى العصور الأدبية المختلفة . والتى كشفت عنها الدراسة الكشفية التى قام بها الباحث وأكدت علي أهميتها نتائج البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة . هذا وقد اعتمد البحث على إعداد قائمة بمهارات القراءة الظاهراتية للنصوص الأدبية لطلبة الفرقة الرابعة بكلية التربية شعبة تعليم أساسى لغة العربية ، واختبار مهارات القراءة الظاهراتية للنصوص الأدبية التى يدرسونها لقياس نمو تلك المهارات لديهم ، وكذلك إعداد قائمة بأبعاد الوعى الجمالى اللازمة لدراسة النصوص الأدبية ومقياس لقياس تلك الأبعاد . وكان من أبرز ما توصل إليه البحث فاعلية البرنامج المقترح القائم على النظرية الأسلوبية العاطفية فى تنمية مهارات القراءة الظاهراتية للنصوص الأدبية والوعى الجمالى لدى مجموعة البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Proposed program Based on the Affective Stylistics Theory to Develop the Phenomenological Reading Skills and Aesthetic Awareness of Literary Texts among students of the Faculty of Education - Arabic Department

المؤلف [English]

  • ali abdelmonem hussein حسين
کلية التربية جامعة الزقازيق قسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم
المستخلص [English]

The present study aimed to develop the phenomenological reading skills of literary texts and the dimensions of aesthetic awareness among fourth-year students majoring in Arabic Language. These skills and dimensions are essential for analyzing and interpreting literary texts across different literary eras. The study sample consisted of 45 male and female.
The study problem was identified in the evident weakness and deficiency in students’ phenomenological reading of literary texts and in their aesthetic awareness, as revealed through a diagnostic exploratory study conducted by the researcher. This problem was further confirmed by the findings of related previous studies, which highlighted the importance of these skills and dimensions for literary text analysis.
The study involved designing a list of phenomenological reading skills suitable for fourth-year Arabic Language students, as well as a test to assess the development of these skills. Additionally, a list of aesthetic awareness dimensions was created alongside a scale to measure these dimensions.
The findings of the study confirmed the effectiveness of the study program based on Affective Stylistics Theory in significantly enhancing both the phenomenological reading skills and aesthetic awareness of the literary texts among the participants
.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Affective Stylistics Theory
  • Phenomenological Reading of Literary Texts
  • Aesthetic Awareness of Literary Texts
  • Students of the Faculty of Education – Arabic Department