الاحتياجات التدريبية المرتبطة بالممارسات المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية بمحافظة المخواة وفقاً لمعايير الرخصة المهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الباحة

2 باحث ماجستير -قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية - جامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدِّراسَة إلى تحديد درجة الممارسات المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية بمحافظة المخواة وفقاً لمعايير الرخصة المهنية من وجهة نظرههم،وتحديد الاحتياجات التدريبية المرتبطة بها، والكشف عن دلالة الفروق الإحصائية بين متوسطات تقدير الاحتياجات التدريبية المرتبطة بالممارسات المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية التي تُعزى للخبرة العملية والمؤهل العلمي والدورات التدريبية بمجال الممارسات المهنية، وتكوّن مجتمع الدِّراسَة من جميع معلمي مدارس المرحلة الثانوية في محافظة المخواةعددها (469) معلماً، وأتبعت الدِّراسَة المنهج الوصفي المسحي،باستخدام استبانة من (33) عبارة تكوّنت من محورين: الممارسات، والاحتياجات تقيس ثلاثة مجالات: تخطيط الوحدات والأنشطة الدراسية وتنفيذها، وتهيئة بيئات التعلم التفاعلية الداعمة للطالب، والتقويم،وتم التأكد من صدق أداة الدِّراسَة وثباتها. وتوصلت الدِّراسَة الى أن درجة الممارسات المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية بمحافظة المخواة وفقاً لمعايير الرخصة المهنية بدرجة متوسطة، بلغ متوسطها الحسابي (2.89)، وظهرت للأبعاد أيضاً بدرجات متوسطة على ترتيبها (تخطيط الوحدات والأنشطة الدراسية وتنفيذها، وتهيئة بيئات تعلم تفاعلية وداعمة للطالب، والتقويم). كما تبين أن درجة تحديد الاحتياجات التدريبية المرتبطة بالممارسة المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية وفقاً لمعايير الرخصة المهنية بدرجة عالية، بلغ متوسطها الحسابي(3.95) على الترتيب (الاحتياجات بمجال التخطيط للوحدات والانشطة الدراسية وتنفيذها وتهيئة بيئات التعلم والتقويم) وأوصت الدِّراسَة بالعمل على تدريب المعلمين أثناء الخدمة لتنمية الممارسات المهنية بالمجالات التي كشفت عنها الدِّراسَة بوجود احتياج عالي للتدريب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Training needs related to the professional practices of secondary school teachers in Al-Mokhwah Governorate according to the professional license standards

المؤلفون [English]

  • Abdelkhalek Ibn hajaad 1
  • Muhammad Musfir Muhammad al-Ghamdi 2
1 Faculty of education Albaha university
2 Master's Researcher - Department of Curricula and Teaching Methods College of Education - Al Baha University
المستخلص [English]

The study aimed to determine the degree of professional practices of secondary school teachers in Al-Mokhwah Governorate according to the professional license standards from their point of view and to identify the associated training needs. The study community consisted of all secondary school teachers in Al-Mokhwah Governorate, numbering (469) teachers. The study followed the descriptive survey approach, using a questionnaire of (33) statements consisting of two axes: practices, and needs measuring three areas: planning and implementing study units and activities, preparing interactive learning environments that support the student, and evaluation. The validity and reliability of the study tool were verified. The study concluded that the degree of professional practices was moderate, with a mean of (2.89), and the dimensions also appeared to moderate degrees in their order (planning and implementing study units and activities, creating interactive and supportive learning environments for the student, and evaluation). It also showed that the degree of identifying training needs was high, with a mean of (3.95) in order (needs in planning and implementing study units and activities, creating learning environments, and evaluation). It recommended training teachers during service to develop professional practices in areas the study revealed as having a high need for training.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Professional practices
  • Training needs
  • Secondary school teachers
  • Al
  • Mokhwah Governorate
  • Professional license standards