متطلبات التعليم الدامج للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ونتائجه المتوقعة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة، كلية الأميرة رحمة الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلى معرفة وجهة نظر معلمات رياض الأطفال بمتطلبات دمج الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والنتائج المتوقعة من هذه العملية عليهم وعلى أقرانهم. قامت الباحثة بإعداد إستبانة إلكترونية تبعاً للطرق العلمية المتعارف عليها في البحوث، وقد تكونت هذه الإستبانة من من ثلاثة أبعاد هي متطلبات التعليم الدامج، النتائج المتوقعة للتعليم الدامج على الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في الروضة، والنتائج المتوقعة للتعليم الدامج على الأطفال العاديين في الروضة. أجاب على رابط الإستبانة الإلكترونية 215 معلمة من معلمات رياض الأطفال. بينت نتائج المعالجة الإحصائية للبيانات أن المعلمات يعتقدن أن جميع المتطلبات الواردة في الإستبيان ذات أهمية كبيرة لنجاح دمج ذوي اضطراب طيف التوحد في رياض الأطفال، وأن المعلمات يتوقعن أن التعليم الدامج يعود بنتائج ايجابية كبيرة على الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وأقرانهم في مرحلة رياض الأطفال. في حين أظهرت النتائج بعض الفروقات في وجهة نظر المعلمات على أبعاد أداة الدراسة تبعاً لمتغيرات الدراسة، لم يكن هناك فروقات دالة احصائياً وفقاً لمتغيرات أخرى. تحث نتائج الدراسة أصحاب القرار العمل على تأمين البيئات التعليمية الدامجة للأطفال ذوي الإعاقة بشكل عام وذوي اضطراب طيف التوحد بشكل خاص بالمتطلبات اللازمة كما يراها المعلمون كونهم العنصر الرئيسي الفعال في إنجاح هذا النهج التربوي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Requirements of Inclusive Education for Children with Autism Spectrum Disorder and its expected outcomes: Female Kindergarten Teachers’ Point of View

المؤلف [English]

  • Zahraa Rahahleh
Department of Special Education, Princess Rahma University College, Al-Balqa Applied University, Jordan
المستخلص [English]

The current study seeks to explore female kindergarten teachers’ point of view on the requirements of inclusive education for children with Autism Spectrum Disorders (ASD) and its expected outcomes on them and their peers. The researcher developed an online questionnaire according to the well-known scientific method. This instrument consisted of three dimensions including inclusive education requirements for children with ASD in kindergarten, expected outcomes from inclusive education for children with ASD, and expected outcomes from inclusive education for peers of children with ASD. Statistical analysis revealed that kindergarten teachers highly confirmed the importance of all requirements for successful inclusive education for children with ASD, and they expected positive outcomes from inclusive education process for both children with ASD and their peers in kindergarten. There were significant statistical differences in teachers’ point of views according to some variables on some of the instrument’s dimensions. The results persuade policy makers to secure an inclusive environment for children with disabilities generally and for children with ASD specifically. This can be achieved by considering teachers’ opinion as they are the key factor to ensure such successful educational practice.

الكلمات الرئيسية [English]

  • inclusive education
  • autism spectrum disorder, kindergarten teachers, inclusion outcomes