الحوكمة الرقمية كمدخل لتعزيز الطاقة التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة المنوفيه

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي وضع تصور مقترح لتعزيز الطاقة التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية في ضوء مدخل الحوكمة الرقمية , وقد اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث الحالي وأهدافه التى يسعى لتحقيقها ،وقد طبقت الدراسة الميدانية علي عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة المنوفية بلغت ( 360) عضو هيئة تدريس ، وقد تم الاعتماد علي الاستبانة للتعرف علي واقع الحوكمة الرقمية بجامعة المنوفية , وأيضاً التعرف علي واقع الطاقة التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية من وجهة نظرهم ، كما تم التعرف أيضاً علي معوقات تعزيز الطاقة التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية من وجهة نظرهم . وقد توصل البحث الحالي إلي عدة نتائج كان من أهمها ما يلي :أن درجة توافر أبعاد الحوكمة الرقمية بجامعة المنوفية قد جاءت بدرجة توفر متوسطة ، بمتوسط حسابي ( 2.83 ) وانحراف معياري (775,) . كما توصلت النتائج أيضاً الي أن درجة توفر أبعاد الطاقة التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية ، قد جاءت أيضاً بدرجة توفر متوسطة ؛ بمتوسط حسابي ( 3.38 ) وانحراف معياري (822, ) . وقد توصلت الدراسة الميدانية أيضاً إلي مجموعة من المعوقات التي تحول دون تعزيز الطاقة التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية ؛ ممثلة في المعوقات ( الإدارية والتنظيمية - الثقافية والبشرية – القانونية والسياسات- المالية ) . وقد حصلت أيضاً هذه المعوقات علي درجة توفر متوسطة بمتوسط حسابي (3,664 ) وانحراف معياري ( 9259,) .
وقد قدم البحث الحالي ؛ في ضوء ما توصل إليه من نتائج تصوراً مقترحاً لتعزيز الطاقة التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية في ضوء مدخل الحوكمة الرقمية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Digital Governance as an Approach for Activating the Organizational Energy of Faculty Members at Menoufia University

المؤلف [English]

  • Hanaa Mohamed Ghalal
Faculty of education. Almunofia university
المستخلص [English]

The study aims to propose a vision to enhance the organizational energy of faculty members at Menoufia University in light of the digital governance approach. It relied on the descriptive method due to its suitability for the nature and objectives of the study. A field study was conducted on a random sample of (360) faculty members from various faculties at Menoufia University. A questionnaire was used to assess the current state of digital governance and the level of organizational energy among faculty members, as well as to identify the perceived obstacles to activate this energy.  The study yielded several findings, the most important of which were the following: the dimensions of digital governance at Menoufia University were found to be moderately available, with an arithmetic mean (2,83) and a standard deviation (,775). Similarly, the organizational energy dimensions were also found to be moderately available, with an arithmetic mean (3,38) and a standard deviation (,822). The field study also revealed several obstacles hindering the activation of organizational energy, which include (administrative and organizational, cultural and human, legal and policy-related, and financial obstacles). These obstacles also received a moderate degree of availability, with an arithmetic mean (3,664) and a standards deviation (,9252). Based on these findings, the study proposed a vision to enhance the organizational energy of faculty members at Menoufia university through the implementation of digital governance principles.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Digital Governance
  • Organizational Energy
  • Faculty members
  • Menoufia University