برنامج مقترح قائم على التعليم الأخضر في تدريس علم النفس لتنمية التنور البيئي والانخراط في التعلم لدي طلاب المرحلة الثانوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

    تمثلت مشكلة البحث في وجود ضعف في مستوي التنور البيئي والانخراط في التعلم لدي طالبات المرحلة الثانوية_ وذلك في ظل ما يدرس لهم من مقررات دراسية؛ ولذا اقترحت الباحثة برنامجًا قائمًا علي التعليم الأخضر في تدريس علم النفس لتنمية التنور البيئي والانخراط في التعلم لدي طالبات المرحلة الثانوية؛ وهدف البحث إلى الكشف عن فاعلية البرنامج المقترح القائم علي التعليم الأخضر في تدريس علم النفس لتنمية التنور البيئي والانخراط في التعلم لدي طالبات المرحلة الثانوية، واستخدم المنهج الوصفى والمنهج التجريبى، وتضمنت أدوات البحث قائمة بقضايا وموضوعات البرنامج المقترح القائم علي التعليم الأخضر، قائمة بأبعاد التنور البيئي، وقائمة بأبعاد الانخراط في التعلم، كتاب الطالب في البرنامج المقترح القائم علي التعليم الأخضر، ودليل المعلم في البرنامج المقترح القائم علي التعليم الأخضر، اختبار التنور البيئي، مقياس الانخراط في التعلم، وتكونت عينة البحث من (59) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي، وقد أسفرت نتائج البحث في مجملها عن فاعلية البرنامج المقترح القائم علي التعليم الأخضر في تدريس علم النفس لتنمية التنور البيئي والانخراط  في التعلم لدي طالبات الصف الثاني الثانوي العام، ووجود علاقة إرتباطية موجبة بين تنمية التنور البيئي والانخراط  في التعلم لدي طالبات الصف الثاني الثانوي العام، وبذلك تحقق الهدف الأساسي للبحث، وأوصى البحث بضرورة إعادة تنظيم مقررات علم النفس في ضوء الواقع المعاش ليشمل التعليم الأخضر وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في ضوء رؤية مصر 2030م؛ ليكون الطلاب على وعي بما يدور بهم حتى لا يكون ما نعلمه لطلابنا مُنعزلاً عن جوانب الحياة التي يعيشونها ويتفاعلون معها فقد يكون في هذا الأمر ما يقلل الفجوة بين الجانب النظري والجانب التطبيقي بحيث تركز على التطورات الحديثة التي تطرأ على الواقع النفسي والاجتماعي للطلاب وتدريبهم عليها ضمن مقررات علم النفس، مع ضرورة الاهتمام بتنمية التنور البيئي والانخراط  في التعلم لدي طلاب المرحلة الثانوية، وإعداد دليل إرشادي للمعلمين حول كيفية تطبيق مبادئ التعليم الأخضر داخل الصفوف الدراسية في مقررات علم النفس وغيرها من المقررات الدراسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Proposed Program Based on Green Education in Teaching Psychology to Develop Environmental Literacy and Engagement in Learning among Secondary School Students

المؤلف [English]

  • Fatma Kamal Ayoub Mohammed كمال أيوب محمد
Faculty of Education Department of Curriculum and Instruction
المستخلص [English]

The research problem emerged because of the insufficient environmental literacy and engagement in learning among female secondary school students; considering the curriculum they are taught. The research aimed at identifying the effectiveness of the proposed program based on green education in teaching psychology to develop environmental literacy and engagement in learning among secondary school female students. The research was based on the descriptive and quasi-experimental methods. The research instruments included a list of issues and topics for the proposed green education-based program, a list of environmental literacy dimensions, a list of learning engagement dimensions, a student book for the proposed green education-based program, a teacher's guide for the proposed green education-based program, an environmental literacy test, and a learning engagement scale. The research sample consisted of (59) second-year secondary school female students. The research results indicated the effectiveness of the proposed program based on green education in teaching psychology to develop environmental literacy and engagement in learning among second-year secondary school female students. Also, there is a positive correlation between developing environmental literacy and engagement in learning among second-year secondary school female students that achieves the research primary aim. The research recommended that psychology courses should be redesigned to take into account the lived reality of green education and the attainment of sustainable development goals in light of Egypt's Vision 2030. This would ensure that students are aware of their surroundings. As a result, the lessons students are taught not separate from the aspects of life they encounter and engage with. Moreover, this may help bridge the gap between theory and practice; focusing on recent developments in students' psychological and social contexts and training them on these areas through psychology courses. In addition, it is important to focus on developing environmental literacy and engagement in learning among secondary school students, and to prepare a guide for teachers on how to implement green education principles in classrooms; including psychology courses and other academic courses.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Green Education
  • Teaching Psychology
  • Environmental Literacy
  • Engagement in Learning