استخدام برنامجGeogebra في تدريس الهندسة والاستدلال المکاني في تنمية مکونات البراعة الرياضية ومهارات التعلم الذاتي لدى طالبات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد (المشارک) کلية التربية – جامعة بنها – جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة استخدام برنامج Geogebra في تدريس الهندسة والاستدلال المکاني في تنمية مکونات البراعة الرياضية ومهارات التعلم الذاتي لدى طالبات المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هذه الأهدف تم إعداد أدوات الدراسة التالية: [اختبار مکونات البراعة الرياضية بهدف قياس مکونات البراعة الرياضية وهي: (الاستيعاب المفاهيمي Conceptual Understanding  -الطلاقة الإجرائية Procedural Fluency  -الکفاءة الإستراتيجية Strategic Competence  -الاستدلال التکيفي Adaptive reasoning). - مقياس مهارات التعلم الذاتي بهدف قياس المهارات التالية (  مهارات معرفية (13) مفردة - مهارات دراسية (القراءة والکتابة) (40) مفردة- مهارات شخصية (11) مفردة - مهارات حياتية (6) مفردات ) – اختبار تحصيلي في الهندسة والاستدلال المکاني[ولقياس المکون الخامس من مکونات البراعة الرياضية ( الرغبة في الانتاج) تم استخدام مقياس من إعداد محمد أحمد الخطيب (2015). وبعد ضبط أدوات الدراسة إحصائياً تم تطبيقها قبلياً على عينة مکونة من (80) طالبه من طالبات الصف الثاني بالمرحلة المتوسطة، تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والآخرى ضابطة، ثم تدريس المحتوى التعليمي في الهندسة والاستدلال المکاني للمجموعة التجريبية باستخدام برنامج Geogebra بينما المجموعة الضابطة تم التدريس لها بالطريقة المعتادة والمتبعة من معلمة الفصل وبعد انتهاء التدريس تم تطبيق أدوات الدراسة بعديا على مجموعتي الدراسة ثم رصد البيانات ومعالجتها إحصائياً، وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
1)     فعالية استخدام برنامج Geogebra في تدريس الهندسة والاستدلال المکاني في تنمية مکونات البراعة الرياضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة.
2)     فعالية استخدام برنامج Geogebra في تدريس الهندسة والاستدلال المکاني في تنمية الرغبة في الانتاج (المکون الخامس من مکونات البراعة الرياضية) لدى طالبات المرحلة المتوسطة.
3)     فعالية استخدام برنامج Geogebra في تدريس الهندسة والاستدلال المکاني في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طالبات المرحلة المتوسطة.
4)     فعالية استخدام برنامج Geogebra في تدريس الهندسة والاستدلال المکاني  على التحصيل لدى طالبات المرحلة المتوسطة.
5)      توجد علاقة موجبة وقوية ودالة إحصائياً بين المتغيرات التابعة (مکونات البراعة الرياضية – مهارات العلم الذاتي – التحصيل).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Using Geogebra Program in teaching Geometry and spatial reasoning in developing components of mathematical proficiency and self-learning skills among Prep – Stage students

المؤلف [English]

  • samia goda
Assistant Professor of Curriculum and Methods of Teaching Mathematics Faculty of Education - Banha University - Egypt
المستخلص [English]

               The current study  aimed to identify Using  Geogebra Program in teaching Geometry  and spatial reasoning  in developing  components of mathematical proficiency and self-learning skills among Prep – Stage students, The researcher prepared the study tools which consists of (components of mathematical proficiency Test -Desire to produce Scale- self-learning skills Scale) and after establishing its validity and reliability-have been applied on a sample of (80) students  from Second grade in Prep- stage,  Umluj, Tabuk in Kingdom of Saudi Arabia (KSA), Were divided into two groups, one experimental and the other an control group and application of these tools as a Pre- application to the two study groups, then teaching the educational content in the geometry and spatial reasoning of the experimental group using the Geogebra program while the control group was taught in the usual way followed by the Teacher  and then applying the study tools to the study groups(post) Hence, collected and statistical analyzed of the data. The results showed that:
1) The Effectiveness of Using  Geogebra Program in teaching Geometry  and spatial reasoning  in developing  components of mathematical proficiency among Prep – Stage students.
2) The effectiveness of Using  Geogebra Program in teaching Geometry  and spatial reasoning  in developing  self-learning skills among Prep – Stage students.
3) The Effectiveness of using Using  Geogebra Program in teaching Geometry  and spatial reasoning  on  achievement among Prep – Stage students.
4) There is a positive and strong relationship and statistical function between dependent variables (components of mathematical proficiency skill - self-learning skills  - achievement).

الكلمات الرئيسية [English]

  • components of mathematical proficiency
  • Self-Learning Skills
  • GeoGebra program
  • teaching Geometry and spatial reasoning
  • Prep – Stage students- Achievement
المجلد 64، العدد 64 - الرقم المسلسل للعدد 64
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 245-302
  • تاريخ الاستلام: 15 أغسطس 2019
  • تاريخ القبول: 15 أغسطس 2019