تفاعل استراتيجية التدريس (التفاعلي الإلکتروني ـ- التقليدي) مع مفهوم الذات (الإيجابي - السلبي) وأثره في تنمية بعض مهارات التنور البصري الرقمي والتحصيل المعرفي في مقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات لدى طالبات الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى استقصاء أثر التفاعل ـ إن وُجد ـ بين استراتيجية التدريس )التفاعلي الإلکتروني/التقليدي) ومفهوم الذات (الإيجابي/السلبي) في تنمية بعض مهارات التنور البصري الرقمي والتحصيل المعرفي في مقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى عينة ضمت (179) طالبة من طالبات الصف الأول الإعدادي موزعات في (4) فصول. ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد المواد التعليمية التالية: کتاب تفاعلي إلکتروني لعرض دروس الجزء الأول لمقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات للصف الأول الإعدادي تم تصميمه في ضوء معايير تصميم الکتب التفاعلية الإلکترونية، وتم نشره عبر موقع شبکي للتدريس التفاعلي تم تصميمه لهذا الغرض، ودليل للمعلم لتنفيذ استراتيجية التدريس التفاعلي الإلکتروني، کما تم إعداد وتوفير أدوات جمع البيانات والتقييم التالية: قائمة معايير ومؤشرات جودة تصميم الکتب الإلکترونية التفاعلية، وبطاقة تقييم الکتب الإلکترونية التفاعلية في ضوء معايير ومؤشرات جودة التصميم، واختبارين: أحدهما لاختبار لمهارات التنور البصري الرقمي والآخر للتحصيل المعرفي في مقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتم توفير نسخة من مقياس مفهوم الذات للأطفال. (إعداد أ.د. عادل الأشول). وتم تحکيم الأدوات وتجريبها استطلاعيا وضبطها إحصائيا. وتنفيذ تجربة البحث وقد أوضحت نتائج البحث عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى ³ (0.05) بين متوسطي درجات مجموعات الطالبات ترجع للتفاعل بين استراتيجية التدريس (التفاعلي الإلکتروني/التقليدي المعتاد) ومفهوم الذات (الإيجابي/السلبي) في الأداء البعدي لهن على اختبار مهارات التنور البصري الرقمي، وعلى الاختبار التحصيلي في مقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات. ولکن أظهرت النتائج تأثيرًا دالاً إحصائيًا لکل من المتغيرين المستقلين کل على حده، وکانت الفروق دالة إحصائيا عند مستوى ³ (0.05) لصالح استراتيجية التدريس التفاعلي الإلکتروني في مقابل التدريس التقليدي، وفي صالح الطالبات ذوات مفهوم الذات الإيجابي في مقابل ذوات مفهوم الذات السلبي في التأثير على مهارات التنور البصري الرقمي، وعلى التحصيل المعرفي في الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات. وأوصى البحث بعقد دورات تدريبية تستهدف التنمية المهنية للمعلمين لتبني استراتيجيات التدريس التفاعلي الإلکتروني، وتنمية اتجاهات إيجابية لديهم نحو توظيف الکتب التفاعلية في أطر التعلم الإلکتروني للمواد الدراسية، والارتقاء بمفهوم الذات لدى المتعلمين لما له من دور واضح في کسب وتنمية مهارات التنور البصري الرقمي والتحصيل المعرفي. وتبني وزارة التربية والتعليم لاستراتيجية متطورة في تعليم الکمبيوتر تقوم على جعل کسب مهارات توظيف مستحدثات تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعلم الذاتي والمواطنة الرقمية هدفًا استراتيجيًا خلال المرحلة الابتدائية يعقبه توظيف هذه المستحدثات في تعليم وتعلم مناهج المرحلة الإعدادية والثانوية، أي الانتقال من مرحلة التعليم عن الکمبيوتر لمرحلة التعلم بالکمبيوتر ومصادر التعلم الإلکتروني. وتضمين مفاهيم وممارسات وأخلاقيات "التنور البصري الرقمي" في مناهج التعليم الجامعي وقبل الجامعي باعتبارها رصيدًا معرفيًا وقائيًا لأبناء الوطن يقيهم المحاولات التي تبذلها جهات خارجية وداخلية تستهدف أمن الوطن وسلامة أبنائه وأرضه وترمي لتضليلهم باستخدام الشائعات المغرضة التي تتخذ من الصور الخادعة والأخبار المصورة المکذوبة وسيلة لإثارة مشاعرهم ضد أوطانهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Interaction between Teaching Strategy (Interactive Electronic vs. Traditional) and Self-concept (Positive vs. Negative) and its Impact on Developing Some Digital Visual Literacy Skills and Academic Achievement in “Computer and Information Technology” Course Amongst first-year Preparatory School Students

المؤلف [English]

  • yousry elsayed
المستخلص [English]

the current study aimed at investigating the nature of interaction between teaching strategy (interactive electronic vs. traditional) and self-concept (positive vs. negative) and the impact thereof on developing some digital visual literacy skills and academic achievement in the “Computer and Information Technology” course offered to first-year preparatory school students. The sample of the study included (179) female students from the population of first-year preparatory school students, distributed along four classes. To achieve this objective, the researcher developed an interactive e-book covering Part I of the “Computer and Information Technology” textbook assigned to first-year preparatory school students. The e-book was published online via an interactive teaching website especially created for this purpose. As well, the researcher developed a Teacher’s Guide detailing steps and procedures of the interactive electronic teaching strategy. A set of data collection instruments were also developed, including Indices & Standards of Designing Interactive E-books, Rubric for Evaluating Interactive E-books, Test of Digital Visual Literacy, and Test of Academic Achievement. Self-concept was assessed using Al-Ashwal’s Self-concept Scale for Children. Study tools were validated in a pilot experiment and treated statistically. Results of the study indicated that there were no statistically significant differences among mean scores (P ≤ .05) of the study groups in terms of the interaction between the teaching strategy and students’ self-concepts in the post-administration of the Test of Digital Visual Literacy  and the Academic Achievement Test, respectively. Yet, according to the results of the study, both the independent variables had significant impacts on students’ performance. A statistically significant difference existed (P ≤ .05) between mean scores obtained by students using the interactive teaching strategy compared to their peers using the traditional strategy, favoring those using the interactive strategy. As well, a statistically significant difference existed between mean scores of students with positive self-concept compared to those with negative self-concept on both visual visual literacy skills and academic achievement in computer and information technology. Recommendations of the study included providing professional development targeting the adaptation of interactive strategies, inducing positive attitudes towards developing interactive e-books, and enhancing positive self-concepts among teachers. These would undoubtedly induce positive changes in the educational system in terms of adopting and adapting new technological advancements, inducing self-regulated learning practices, and promoting digital citizenship; thus moving away from talking about learning with computer to actual educational practices utilizing computer-based instruction and other electronic resources. Likewise, the study recommended that concepts, professional practices, and ethics of digital visual literacy be embedded in curricula of both tertiary and pre-tertiary levels, which in turn would help protect future students against malpractices and undesired interventions.

الكلمات الرئيسية [English]

  • interactive electronic teaching
  • self-concept
  • digital visual literacy
  • Academic Achievement
المجلد 64، العدد 64 - الرقم المسلسل للعدد 64
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 367-464
  • تاريخ الاستلام: 15 أغسطس 2019
  • تاريخ القبول: 15 أغسطس 2019