استخدام استراتيجية السقالات التعليمية في تدريس النصوص الأدبية لتنمية بعض مهارات التذوق الأدبي والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية بکلية التربية بقنا-جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة إلي: التعرف علي فعالية استخدام استراتيجية السقالات التعليمية في تدريس النصوص الأدبية علي تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية, واُستخدم المنهج شبه التجريبي, والذي اعتمد علي المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي, وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية: الأثر الفعال لاستخدام استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي لدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي؛ حيث أشارت النتائج إلي وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي(0.01)بين متوسطات درجات التلاميذ مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التذوق الأدبي لصالح التطبيق البعدي, وکذلک وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي(0.01)بين متوسطات درجات تلاميذ مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي لصالح التطبيق البعدي, کما أوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة لتدريبهم علي مهارات التعلم الذاتي واستخدام الاستراتيجيات التدريسية الحديثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

the effect of using educational scaffolding strategy in teaching literary texts on developing preparatory stage pupils appreciation skills

المؤلف [English]

  • meme abdellah
Teacher of Curriculum and Methods of Teaching Arabic Faculty of Education, Qena, South Valley University
المستخلص [English]

 
The Study Aimed at: Study the effect of using educational scaffolding strategy in teaching literary texts on developing preparatory stage pupils appreciation skills  and the trend towards self- learning, the study used a pretest/posttest equivalent groups design, the consequences revealed that: there is a statistically significant difference at(0.01) level between the mean scores of the study group in the test of appreciation skills "pre – post " applications in favor of the post application, as well as There is a statistically significant difference at(0.01) level between the Mean scores of the study group in the scale of direction towards self-learning "pre – post " applications in favor of the post application, as the study recommended to hold training courses for teachers during the service to train them in self-learning skills and use of modern teaching strategies in teaching.

المجلد 64، العدد 64 - الرقم المسلسل للعدد 64
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 465-510
  • تاريخ الاستلام: 15 أغسطس 2019
  • تاريخ القبول: 15 أغسطس 2019