استخدام استراتيجية التفاوض فى تدريس مادة علم الاجتماع لتنمية ثقافة السلام واتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية المساعد کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية التفاوض فى تدريس مادة علم الاجتماع لتنمية ثقافة السلام ومهارات اتخاذ القرارلدى طلاب المرحلة الثانوية ,ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة البحث وقوامها (60) طالباً من طلاب الصف الثالث الثانوي بإحدى المدارس الثانوية العامة بمحافظة القاهرة , واختير التصميم التجريبى ذو المجموعتين الضابطة,والتجريبية . وقد طبقت أداتى البحث وهما : اختبار ثقافة السلام , ومقياس اتخاذ القرار على مجموعتى البحث تطبيقاً قبلياً وبعد تطبيق التجربة الميدانية للبحث, تم تطبيق أداتى البحث تطبيقاً بعدياً . وبعد مقارنة نتائج التطبيقين القبلى والبعدى أکدت النتائج : وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01 ) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى الأداء البعدي على کل من اختبار ثقافة السلام ، ومقياس اتخاذ القرار لصالح المجموعة التجريبية , کما أکدت على وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01 ) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى الأدائين القبلى والبعدى على کل من اختبار ثقافة السلام ، ومقياس اتخاذ القرار لصالح الأداء البعدى  ,مما يؤکد فاعلية  استخدام استراتيجية التفاوض فى تدريس مادة علم الاجتماع لتنمية ثقافة السلام ومهارات اتخاذ القرارلدى طلاب المرحلة الثانوية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

using negotiation Strategy in teaching Sociology subject to develop Culture of Peace,and Decision Making for secondary stage students .

المؤلف [English]

  • walaa mohammed
Assistant Professor of Curriculum and Teaching Methods Faculty of Education - Helwan University
المستخلص [English]

           The present study aimed at investigating the effect of using Negotiation Strategy to develop Culture of Peace,and Decision Making for secondary stage students  . The subjects of the study consisted of (60)students chosen randomly from Third grad -  Partition ,.in one  of the secondary schools in cairo , the experimental Design of the two groups control and  experimental ,. the he tools of the study were Culture of Peace Tes, and Decision Making measurement, The tools of the study were administered to the experimental, and control group before and after the experiment. Comparing the students’ mean scores in the pre and post administrations of the tools of the study, it was proved that the experimental group students made a progress with reference to their Culture of Peace, and Decision Making Skills , and Teatching Competencies  at 0.01 level.  Thus , Negotiation Strategy had proven to be effective in developing  Culture of Peace,and Decision Making for secondary stage students     .
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • - Negotiation Strategies
  • - Sociology subject
  • - Culture of Peace
  • - Decision Making
المجلد 64، العدد 64 - الرقم المسلسل للعدد 64
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 511-567
  • تاريخ الاستلام: 15 أغسطس 2019
  • تاريخ القبول: 15 أغسطس 2019