يهدف البحث الحالي إلى التعرف على دور المعلمين في تنمية التفکير الابتکاري لدى الطلاب في المدارس الثانوية الحکومية بإمارة الشارقة، تم اختيار عينة عشوائية تضمنت (6) مدارس ثانوية حکومية، حيث طبقت استبانة "التفکير الابتکاري" على (280) طالب منهم (140 علمي، 140 ادبي)، وعلى (280) طالبة منهم (140 علمي و140 أدبي)، وکان عدد الاستبانات الصحيحة المرتجعة (530) بنسبة تصل إلى 37% من مجموع الطلبة في المدارس التي تم اختيارها، وتبين من النتائجأن معوقات التفکير الابتکاري جاءت في المرتبة الأولى بموافقة کبيرة، مما يؤکد وجود معوقات متنوعة تحد من التفکير الابتکاري لدى الطلاب منها المنهج المدرسي والمعلم وطرائق التدريس والامتحانات وتوقعات الأسر من الطلاب، کما جاء دور البيئة المدرسية في تنمية التفکير الابتکاري لدى الطلاب في المرتبة الثانية بنسبة موافقة کبيرة مما يؤکد أن هناک جهودا حثيثة تبذل في المدارس لمساعدة الطلاب على التفکير الابتکاري، ثم جاء دور البيئة الصفية في تنمية التفکير الابتکاري لدى الطلاب في المرتبة الثالثة بدرجة موافقة متوسطة، کما جاء دور المعلم في تنمية التفکير الابتکاري في المرتبة الأخيرة بدرجة موافقة متوسطة، حيث حاز دور المعلم في تنمية کل من المرونة الفکرية والطلاقة الفکرية على درجة موافقة متوسطة، بينما جاء دور المعلم في تنمية الأصالة الفکرية بدرجة موافقة قليلة، کما تبين من النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (p < /strong>≤0.05) في واقع مساهمة المعلمين في تنمية التفکير الابتکاري بابعاده الثلاثة الطلاقة والأصالة والمرونة لدى الطلاب تعزى لمتغير الجنس، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (p < /strong>≤0.05) في مساهمة البيئة المدرسية في تنمية التفکير الابتکاري لدى الطلاب تعزى لمتغير التخصص، کما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (p < /strong>≤0.05) في واقع مساهمة المعلمين في تنمية المرونة الفکرية لدى الطلاب تعزى للتخصص، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (p < /strong>≤0.05) في مساهمة البيئة الصفية في تنمية التفکير الابتکاري لدى الطلاب تعزى للتخصص ولصالح العلمي، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (p < /strong>≤0.05) في مساهمة المعلمين في تنمية الطلاقة الفکرية لدى الطلاب تعزى لمتغير التخصص ولصالح العلمي، وفي تنمية الأصالة الفکرية لدى الطلاب تعزى لمتغير التخصص ولصالح الأدبي.
حسين الصغير, أحمد حسين الصغير. (2019). أدوار المعلم في تنمية التفکير الابتکاري في المدارس الثانوية الحکومية من وجهة نظر الطلاب. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 64(64), 1-23. doi: 10.21608/edusohag.2019.44772
MLA
أحمد حسين الصغير حسين الصغير. "أدوار المعلم في تنمية التفکير الابتکاري في المدارس الثانوية الحکومية من وجهة نظر الطلاب", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 64, 64, 2019, 1-23. doi: 10.21608/edusohag.2019.44772
HARVARD
حسين الصغير, أحمد حسين الصغير. (2019). 'أدوار المعلم في تنمية التفکير الابتکاري في المدارس الثانوية الحکومية من وجهة نظر الطلاب', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 64(64), pp. 1-23. doi: 10.21608/edusohag.2019.44772
VANCOUVER
حسين الصغير, أحمد حسين الصغير. أدوار المعلم في تنمية التفکير الابتکاري في المدارس الثانوية الحکومية من وجهة نظر الطلاب. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2019; 64(64): 1-23. doi: 10.21608/edusohag.2019.44772