فاعلية الفيديوهات التفاعلية والفيديوهات المنتجة بالذكاء الاصطناعي التوليدي في تنمية المفاهيم العلمية والفضول العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد فاعلية الفيديوهات التفاعلية والفيديوهات المنتجة بالذكاء الاصطناعي التوليدي في تنمية المفاهيم العلمية والفضول العلمي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادي. لتحقيق هذا الهدف، صممت الباحثة اختبار المفاهيم العلمية ومقياس الفضول العلمي.، استخدمت هذه الدراسة المنهج التجريبي ذو ثلاث مجموعات، المجموعة التجريبية الأولى (باستخدام مقاطع الفيديو التفاعلية) (العدد =30)، المجموعة التجريبية الثانية ( تدريس بالفيديوهات المنتجة بالذكاء الاصطناعي التوليدي) (العدد=32)، والمجموعة الضابطة(العدد =36) من تلاميذ الصف الأول الاعدادي بمدرستي سراي القبة الإعدادية بنات ومدرسة الجامعة الإسلامية الإعدادية بنات، وأظهرت نتائج البحث تنمية  المفاهيم العلمية في كلتا المجموعتين التجريبيتين، أي  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية  بين المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية في تنمية  المفاهيم العلمية،  وانه توجد فرق بين المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية الأولى ، كما توجد فروق بين المجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية الثانية، على عكس الفضول العلمي، أظهرت المجموعة التجريبية الأولى (تدريس بالفيديوهات التفاعلية) فروق ذو دلالة إحصائية لصالحها،  مما يدل على أن مقاطع الفيديو التفاعلية أفضل من مقاطع الفيديو التي ينتجها الذكاء الاصطناعي التوليدي فيما يتعلق بالفضول العلمي، أما بالنسبة للمجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة أظهرت نتائج البحث وجود فروق في بعد الممارسات العلمية فقط لصالح المجموعة الضابطة ، أما باقي ابعاد الفضول العلمي فالفروق لصالح المجموعة التجريبية الثانية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Effectiveness of interactive videos and videos produced by generative AI for developing scientific concepts and scientific curiosity of preparatory stage students

المؤلف [English]

  • Jielan Hegazy
Curriculum and instructions department, faculty of education. Ain Shams University
المستخلص [English]

This study aims to determine the Effectiveness of interactive videos and videos produced by AI for developing scientific concepts and scientific curiosity of preparatory stage students. To achieve this, the researcher designed a scientific concept test and a scientific curiosity scale. Using a quantitative approach, the study involved three groups: Experimental Group 1 (taught with interactive videos, n=30), Experimental Group 2 (taught with AI-generated interactive videos, n=32), and Control Group (taught with traditional way, n=36). The results revealed significant improvements in scientific concepts for both experimental groups, with no statistically significant differences between them. However, both experimental groups outperformed the control group in developing scientific concepts, unlike scientific curiosity, the first experimental group (interactive videos) showed statistically significant advantages over the second experimental group (AI-generated videos), suggesting that traditional interactive videos are more effective in fostering scientific curiosity. Meanwhile, comparisons between the second experimental group and the control group indicated differences only in the dimension of scientific practices, favoring the control group. The remaining dimensions of scientific curiosity showed differences in favor of the second experimental group.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Interactive videos
  • Videos generated by generative AI
  • Scientific concepts
  • Scientific curiosity