درجـة تمكن الطلاب الوافدين درجـة تمكن الطلاب الوافدين بكلية الدراسات الإسلامية والعربية جامعة الأزهرمن مهارات الأداء اللغوي الشفوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية بالدقهلية- جامعة الأزهـر

2 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية بالقاهرة - جامعة الأزهر

10.21608/edusohag.2025.407501.1767

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد درجـة تمكن الطلاب الوافدين بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بالقاهرة جامعة الأزهر من مهارات الأداء اللغوي الشفوي، وأيضًا تحديد العلاقة بين الأداء اللغوي الشفوي ببعـديه (الفهم الاستماعي، والتعبير الشفوي) وبين اتجاهاتهم نحواللغة العربية. وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي. وقدم البحث قائمة بمهارات الفهم الاستماعي، وقائمة بمهارات التعبير الشفوي، واستخدم ثلاث أدوات؛ اختبار الفهم الاستماعي، وبطاقة ملاحظة التعبير الشفوي، ومقياس اتجاهات نحو اللغة العربية. وتكونت عـينة البحث من (50) طالبًا وافدًا من طلاب الفرقة الرابعة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بالقاهرة جامعة الأزهـر.  
وأشارت النتائج إلى أن درجة تمكن الطلاب الوافدين من الأداء اللغوي الشفوي ببعديه (مهارات الفهم الاستماعي، ومهارات التعبير الشفوي) جاءت ضعيفة، أما اتجاهات الطلاب الوافدين نحو اللغة العربية فجاءت حيادية، كما وجدت علاقة ارتباطية ضعيفة بين الفهم الاستماعي والاتجاهات نحو اللغة العربية، بينما لم توجد علاقة دالة بين التعبير الشفوي والاتجاهات نحو اللغة العربية.
وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بالأداء اللغوي الشفوي لدى الطلاب الوافدين غير الناطقين باللغة العربية. والعمل على  تنميته  لديهم بصورة وظيفية تنطلق من احتياجاتهم الشفوية، وكذلك مراعاة بُعـدي التشويق وجذب الانتباه عند تأليف مناهج غير الناطقين باللغة العربية، وضرورة الاهتمام باتجاهاتهم نحو اللغة العربية وفنونها وفروعها ومهاراتها؛ لأنها تؤثر في فاعلية برامج إعدادهم.   

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The degree of mastery of foreign students at the Faculty of Islamic and Arabic Studies, Al-Azhar University, in oral language performance skills and its relationship to their attitudes toward the Arabic language.

المؤلفون [English]

  • Mohamed Salem 1
  • Mohamed Hamed 2
1 Department of Curricula and Teaching Methods, Faculty of Education, Dakahlia, Al-Azhar University
2 Department of Curricula and Teaching Methods - Faculty of Education, Cairo University - Al-Azhar University
المستخلص [English]

The current research aims to determine the degree of mastery of foreign students at the Faculty of Islamic and Arabic Studies in Cairo, Al-Azhar University, of oral language performance skills, and also to determine the relationship between their oral language performance in its two dimensions (listening comprehension and oral expression) and their attitudes towards the Arabic language. This was done using the descriptive analytical approach.
The research presented a list of listening comprehension skills, a list of oral expression skills, and the use of three tools: a listening comprehension test, an oral expression observation card, and a scale of attitudes towards the Arabic language.
The sample consisted of (50) foreign students from the fourth year at the Faculty of Islamic and Arabic Studies in Cairo, Al-Azhar University.
The results indicated that the degree of incoming students’ mastery of oral language performance (listening comprehension skills and oral expression skills) was weak, while their attitudes towards the Arabic language were neutral. A weak relationship was found between listening comprehension and attitudes towards Arabic, while no relationship was found between oral expression and attitudes towards Arabic.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key Words: Oral Language Performance
  • foreign students
  • Attitudes
  • Skills
  • Undergraduate Level