النموذج البنائى للعلاقات بين المناعة النفسية والانفعالات الأكاديمية والعجز المتعلم والتجول العقلي لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوى كلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى التوصل إلى نموذج بنائي يصف العلاقات السببية بين المناعة النفسية والانفعالات الأكاديمية والعجز المتعلم لدى الطلاب المعلمين. وقد تكونت العينة الأساسيَّة للبحث من (380) طالبًا وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة الفيوم متوسط أعمارهم الزمنية (19.41) سنة. وأعدت الباحثة مقاييس البحث لكلِّ المتغيرات وهي: المناعة النفسية، والانفعالات الأكاديمية، والعجز المتعلم، والتجول العقلي. وقد اعتمدت على المنهج الوصفي، وتوصَّلت النتائج إلى وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًّا لكلٍّ من المناعة النفسية والانفعالات الأكاديمية الإيجابية في التجول العقلي المرتبط بالوضوع، ووجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًّا لكل من الانفعالات الأكاديمية السلبية والعجز المتعلم في التجول العقلي غير المرتبط بالموضوع، وكذلك وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًّا للمناعة النفسية في الانفعالات الأكاديمية الإيجابية، ووجود تأثير مباشر سالب دال إحصائيًّا للمناعة النفسية في كلٍّ من الانفعالات الأكاديمية السلبية والعجز المتعلم، فضلا عن وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًّا للانفعالات الأكاديمية  السلبية في العجز المتعلم. ووجود تأثيرات غير مباشرة بين متغيرات الدراسة وهي وجود تأثير غير مباشر دال إحصائيًّا للمناعة النفسية في التجول العقلي المرتبط بالموضوع عبر (الانفعالات الأكاديمية  الإيجابية)، ووجود تأثير غير مباشر دال إحصائيًّا للمناعة النفسية في العجز المتعلم والتجول العقلي غير المرتبط بالموضوع عبر (الانفعالات الأكاديمية السلبية)، وأيضًا وجود تأثير غير مباشر دال إحصائيًّا للانفعالات الأكاديمية السلبيَّة في التجول العقلي غير المرتبط بالموضوع عبر (العجز المتعلم).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Structural Model of the relationships between psychological immunity, Academic Emotions, learned Helplessness and Mind Wandering of Student Teachers

المؤلف [English]

  • saly nabil ata ayoub
Department of Educational Psychology, Faculty of Education, Fayoum University
المستخلص [English]

The study aimed to determine the structural model that explains the causal relationships between psychological immunity, Academic Emotions, learned Helplessness and Mind Wandering of Student Teachers. The final sample size of the study was (380) Student Teachers. The researcher relied on the descriptive method in the study. They were asked to answer four research measures related to psychological immunity, Academic amotions, learned helplessness and Mind wandering  were prepared by the researcher.
    The results found a statistically significant positive direct effect of both the psychological immunity, Positive academic amotions on Mind wandering related to the topic. There is a statistically significant positive direct effect of both the Negative academic amotions,  learned helplessness of Mind wandering not
related to the topic, as well as a presence of statistically significant  positive direct effect of psychological immunity in Positive academic amotions.
         The results of the study also found a statistically significant negative direct effect of psychological immunity on both Negative academic amotions and learned helplessness. as well as a presence of statistically significant  positive direct effect of Negative academic amotions in learned helplessness.
The results of the study found indirect effects between the study variables, which is the presence of a statistically significant indirect effect of psychological immunity on Mind wandering related to the topic through (Positive academic amotions). There is also a statistically significant indirect effect of psychological immunity on both Mind wandering not related to the topic and   learned helplessness through (Negative academic amotions). There is also a statistically significant indirect effect of Negative academic amotions on Mind wandering not related to the topic through learned helplessness.

الكلمات الرئيسية [English]

  • psychological immunity
  • Academic Emotions
  • learned Helplessness
  • Mind Wandering