فعالية برنامج تدريبي إلكتروني قائم على نظرية جاردنر لتنمية مهارات التدريس الرقمي ومهارات التفكير التكنولوجي لدى معلمات الاقتصاد المنزلي أثناء الخدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي إلكتروني قائم على نظرية جاردنر لتنمية مهارات التدريس الرقمي ومهارات التفكير التكنولوجي لدى معلمات الاقتصاد المنزلي أثناء الخدمة؛ ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة بمهارات التدريس الرقمي التي ينبغي تنميتها لدى معلمات الاقتصاد المنزلي أثناء الخدمة، ثم تم إعداد بطاقة ملاحظة لمهارات التدريس الرقمي، وكذلك تم إعداد قائمة بمهارات التفكير التكنولوجي التي ينبغي تنميتها لديهن، وبناءً عليها تم إعداد مقياس لمهارات التفكير التكنولوجي، وتمثلت مجموعة البحث في مجموعة من معلمات الاقتصاد المنزلي أثناء الخدمة بمديرية التربية والتعليم بدمياط، واللاتي بلغ عددهن(30) معلمةً، وقد تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وتم تطبيق كُلﱡ من بطاقة الملاحظة والمقياس قبليًا وبعديًا على مجموعة البحث، وتوصل البحث إلي فعالية البرنامج التدريبي الإلكتروني القائم على نظرية جاردنر في تنمية مهارات التدريس الرقمي ومهارات التفكير التكنولوجي لدى معلمات الاقتصاد المنزلي أثناء الخدمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of an Electronic Training Program Based on Gardner's Theory to Develop Digital Teaching Skills and Technological Thinking Skills among in-Service Home Economics Teachers

المؤلف [English]

  • nosa gomma abd el-raouf
faculty of specific education damitta university
المستخلص [English]

The Current Research Aims to Reveal The Effectiveness of an Electronic Training Program Based on Gardner's Theory to Develop Digital Teaching Skills and Technological Thinking Skills Among in-service Home Economics Teachers, to Achieve this, a List of Digital Teaching Skills that Should be Developed among in-service Home Economics Teachers was Prepared, then an Observation Card for Digital Teaching Skills was Prepared, as well as A List of Technological Thinking Skills that Should be Developed among The Research Group, Based on this, a Scale for Technological Thinking Skills Was Prepared, The Research Group Was Represented by a Group of in-service Home Economics Teachers at The Damietta Education Directorate, Whose Number Reached (30) Teachers, The Descriptive and Quasi-Experimental Approaches were Used, and Both The Observation Card and The Scale were Applied Before and after to The Research Group, The Research Concluded that The Training Program Based on Gardner's Theory was Effective in Developing Digital Teaching Skills and Technological Thinking Skills among in-service Home Economics Teachers.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Gardner's Theory
  • Digital Teaching Skills
  • Technological Thinking