مهارات التنظيم الذاتي وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى عينة من الطلبة الجامعيين في سلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الشرقية

2 ماجستير إرشاد نفسي- وزارة التنمية الاجتماعية

3 ماجستير علم الاجتماع- مركز زلفى للارشاد النفسي والاستشارات الأسريه

المستخلص

هدف البحث لقياس مستوى مهارات التنظيم الذاتي ودافعية الإنجاز لدى عينة من الطلبة الجامعيين في سلطنة عمان في ضوء متغيري (التخصص، والمعدل التراكمي)، وكذلك تحديد العلاقة بين مهارات التنظيم الذاتي ودافعية الإنجاز لدى الطلبة، اتبع البحث المنهج الوصفي الارتباطي، على عينة (1012) من طلبة مستوى البكالوريوس في الجامعات الحكومية والخاصة بسلطنة عمان، حيث تم تطبيق مقياس مهارات التنظيم الذاتي -من إعداد الباحثون- ، ومقياس دافعية الإنجاز المختصر ل(السعودي، 2023) ، توصلت نتائج البحث إلى أن مهارات التنظيم الذاتي لدى الطلبة جاءت بدرجة متوسطة، كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التنظيم الذاتي لدى الطلبة تعزى لمتغير التخصص، ولكن توجد فروق لمتغير المعدل التراكمي للطلبة الذين حصلوا على تقدير ممتاز، أما بالنسبة لدافعية الإنجاز فقد جاءت بدرجة متوسطة، كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية الإنجاز لدى الطلبة تعزى لمتغيري التخصصوالمعدل التراكمي، وكشفت نتائج البحث أنه يوجد علاقة بين مهارات التنظيم الذاتي ودافعية الإنجاز لدى الطلبة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Self-regulation skills and their relationship with achievement motivation In a sample of university students in the Sultanate of Oman

المؤلفون [English]

  • jokah alsawafi 1
  • mohammed alsawafi 1
  • Nasser Abdullah Al-Hizami 2
  • A. Ahmed Abdullah Al-Shabibi 3
1 جامعة الشرقية
2 Master's in Psychological Counseling - Ministry of Social Development
3 Master of Sociology - Zalfa Center for Psychological Counseling and Family Consulting
المستخلص [English]

This study aimed to measure self-regulation skills and achievement motivation levels among a sample of 1012 undergraduate university students in Oman, considering major and GPA. It also sought to determine the relationship between these two variables. Using a descriptive correlational approach, the study applied a researcher-developed self-regulation skills scale and a shortened achievement motivation scale (Al-Saudi, 2023). Results indicated moderate levels of self-regulation skills among students. No statistically significant differences in self-regulation skills were found based on major, but differences were observed based on GPA, specifically for students with excellent GPAs. Achievement motivation was also found to be at a moderate level, with no statistically significant differences based on major or GPA. The study revealed a correlation between self-regulation skills and achievement motivation among the students.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Self-regulation skills
  • achievement motivation
  • university students