الشعور بالتماسك كمتغير وسيط في العلاقة بين الإجهاد الرقمى والعزم الأكاديمى لدى طلاب الجامعة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القاهرة ، كلية الدراسات العليا للتربية، قسم علم النفس الارشادى

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى الكشف عن العلاقة بين الشعور بالتماسك، والإجهاد الرقمى، والعزم الأكاديمى، بالإضافة إلى الكشف عن الدور الوسيط للشعور بالتماسك فى العلاقة بين الإجهاد الرقمى والعزم الأكاديمى، واستكشاف الفروق فى متغيرات البحث تبعًا لمتغيرات النوع والتخصص الأكاديمى والفرقة الدراسية. وقد بلغت عينة الدراسة (290) طالبًا من طلاب الجامعة. وتم استخدام مقياس الشعور بالتماسك، ومقياس الإجهاد الرقمى، ومقياس العزم الأكاديمى (جميعها من إعداد الباحثة). وأسفرت النتائج عن وجود علاقة سالبة دالة إحصائيًّا بين الشعور بالتماسك والإجهاد الرقمى لدى طلاب الجامعة، وعلاقة موجبة دالة إحصائيًّا بين الشعور بالتماسك والعزم الأكاديمى، بالإضافة إلى علاقة سالبة دالة إحصائيًّا بين الإجهاد الرقمى والعزم الأكاديمى، كما أظهرت النتائج أن الشعور بالتماسك يمثل متغيرًا وسيطًا فى العلاقة بين الإجهاد الرقمى والعزم الأكاديمى. وأما بخصوص الفروق فى متغيرات البحث، فإن وجود فروق دالة إحصائيًّا فى الشعور بالتماسك تعزى إلى النوع فى اتجاه الذكور، في حين لم توجد فروق دالة إحصائيًّا فى الشعور بالتماسك تبعًا لمتغيرَى الفرقة الدراسية والتخصص، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا فى الإجهاد الرقمى تبعًا لمتغيرات النوع والتخصص والفرقة الدراسية. وأخيرًا عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا فى العزم الأكاديمى تبعًا لمتغيرَى النوع والفرقة الدراسية، بينما وجدت فروق دالة إحصائيًّا تبعًا للتخصص الدراسى فى اتجاه التخصص الأدبى. واستنادًا إلى الإطار النظرى، والدراسات السابقة، ونتائج البحث الحالى تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المشتركة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Sense of Coherence as a Mediating Variable in the Relationship Between Digital Stress and Academic Grit Among University Students.

المؤلف [English]

  • Nafisa Fawzy Omar
Lecturer of counseling Psychology, Faculty of Graduate Studies for Education, Cairo University
المستخلص [English]

     The present study aimed to examine the relationship between sense of coherence, digital stress, and academic grit, in addition to investigating the mediating role of sense of coherence in the relationship between digital stress and academic grit. The study also explored differences in the research variables according to gender, academic specialization (scientific vs. literary), and academic level (first vs. fourth year). The study sample consisted of 290 university students. The researcher developed and utilized three measurement tools: a Sense of Coherence Scale, a Digital Stress Scale, and an Academic Grit Scale. The results revealed a significant negative correlation between sense of coherence and digital stress, and a significant positive correlation between sense of coherence and academic grit, as well as a significant negative correlation between digital stress and academic grit. Moreover, the findings indicated that sense of coherence functions as a mediating variable in the relationship between digital stress and academic grit. Regarding group differences, the results showed that there were significant gender differences in sense of coherence in favor of males, while no significant differences were found based on academic year or specialization. Additionally, no significant differences in digital stress were found based on gender, specialization, or academic year. As for academic grit, no significant differences emerged based on gender or academic year, whereas there were significant differences based on academic specialization in favor of students in literary disciplines.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Sense of Coherence
  • Digital Stress
  • Academic Grit
  • University Students