فاعلية استخدام إستراتيجية رافت ((RAFT في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة البيانية والكتابة التحليلية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تعرف فاعلية استخدام إستراتيجية "رافت" (RAFT) في تدريس اللغة العربية، لتنمية مهارات القراءة البيانية والكتابة التحليلية لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي. وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، من خلال تطبيق اختبار مكون من جزأين: جزء يقيس مهارات القراءة البيانية، وجزء يقيس مهارات الكتابة التحليلية. وتم تنفيذ التجربة على مجموعتين: تجريبية درست باستخدام إستراتيجية RAFT، وضابطة درست بالطريقة التقليدية. وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين في التطبيق البَعدي لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية الإستراتيجية في تنمية المهارات المستهدفة. ويوصي البحث بدمج الإستراتيجية ضمن إستراتيجيات تدريس اللغة العربية، وتدريب المعلمين على توظيفها بشكل فعال في تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى التلاميذ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Effectiveness of Using the RAFT Strategy in Teaching Arabic Language to Develop close Reading and Analytical Writing Skills among Preparatory Stage Students.

المؤلف [English]

  • a,'laa elashry
faculty of education, port said university
المستخلص [English]

This study aims to investigate the effectiveness of using the RAFT (Role, Audience, Format, Topic) strategy in teaching Arabic to develop close reading and analytical writing skills among first-year preparatory female students. The researcher adopted a quasi-experimental design, applying a test composed of two parts: one part measuring close reading skills and the other measuring analytical writing skills. The experiment was conducted on two groups: an experimental group taught using the RAFT strategy and a control group taught through traditional methods. The statistical analysis showed significant differences between the mean scores of the two groups in the post-test in favor of the experimental group, indicating the effectiveness of the strategy in developing the targeted skills. The study recommends integrating the RAFT strategy into Arabic language teaching and training teachers to use it effectively in enhancing students’ reading and writing abilities.

الكلمات الرئيسية [English]

  • RAFT Strategy
  • Teaching Arabic Language
  • close Reading
  • Analytical Writing
  • Preparatory