القدرة التنبؤية لإدمان الانترنت بمستوى التعرض للتنمر الإلكتروني لدى الطلبة المراهقين من ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة نزوى - سلطنة عمان

2 جامعة الاسكندرية - مصر

3 جامعة المستقبل - العراق

4 جامعة نزوى - عمان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى كشف العلاقة الإرتباطية بين إدمان الانترنت والتنمر الإلكتروني، وتحديد درجة إسهام إدمان الانترنت وقدرته على التنبؤ بتعرض الطلبة المراهقين من ذوي صعوبات التعلم للتنمر الإلكتروني بسلطنة عمان، وتكونت عينة الدراسة من (100) طالباً وطالبة (16 طالبًا، 84 طالبة) ممن تتراوح اعمارهم بين 13 و17 سنة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. لذا تم تطوير استبانة التنمر الإلكتروني التي أعدتها الريامي (2025) لتتناسب مع الطلبة المراهقين من ذوي صعوبات التعلم. وتم استخدام استبانة الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي التي أعدها البراشدية والظفري (2019). وأشارت النتائج إلى أن مستوى التنمر الإلكتروني كان متوسطًا لدى عينة الدراسة، كما جاء مستوى إدمان الإنترنت متوسطاً. كما أشارت النتائج الى وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة دالة احصائيا بين مستوى إدمان الإنترنت ومستوى التنمر الإلكتروني لدى الطلبة المراهقين من ذوي صعوبات التعلم بسلطنة عمان. وأظهرت النتائج وجود دلالة إحصائية لإسهام إدمان الانترنت وقدرته على التنبؤ بتعرض الطلبة المراهقين من ذوي صعوبات التعلم للتنمر الإلكتروني، وأن نموذج الانحدار ملائم لتفسير العلاقة بين المتغيرين، حيث يمكن لإدمان الإنترنت التنبؤ بـ 30% من مستوى التنمر الإلكتروني الذي يتعرض له الطلبة المراهقين من ذوي صعوبات التعلم بسلطنة عمان. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Predictability of internet addiction in cyberbullying among adolescent students with learning disabilities at Sultanate of Oman

المؤلفون [English]

  • AHMAD ALFAWAIR 1
  • Rehab Hafez 2
  • Sanaa Abdulameer 3
  • FATEMA AL RIYAMI 4
1 University of Nizwa - Oman
2 Alexandria University - Eygpt
3 Al-Mustaqbal University, Iraq
4 University of Nizwa - Oman
المستخلص [English]

The current study aimed to identify the correlational relationship between internet addiction and cyberbullying and to determine if the internet addiction contributes to predicting cyberbullying among adolescent students with learning disabilities at the Sultanate of Oman. The study sample consisted of 100 (16 males, 84 females) whose ages ranged between 13 and 17 years, selected randomly. A Cyberbullying Questionnaire was developed, it consisted of (28) items. Additionally, the Social Media Addiction Questionnaire (Al-Barashdi & Al-Dhafri, 2018) was used, comprising (18) items. The results indicated that the level of cyberbullying and internet addiction among the adolescent students with learning disabilities was moderate. Moreover, the results revealed a statistically significant positive correlation between internet addiction and cyberbullying levels among adolescent students with learning disabilities in the Sultanate of Oman. The results also showed that internet addiction significantly contributed to predicting 30% of the level of cyberbullying among adolescent students with learning disabilities. Based on the study's results, a set of recommendations and suggestions were provided.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Internet Addiction
  • Cyberbullying
  • Adolescent Students
  • Learning Disabilities