" مجانية التعليم في الدساتير والمواثيق والقوانين المصرية بين الإقدام والإحجام"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ متفرغ - قسم أصول التربية کلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

  من استعراض صيرورات الدساتير والمواثيق والقوانين المصرية تجاه مجانية التعليم يمکن استنتاج البداية ، والتي بدأت بإحجام تام عن مجانية التعليم ، استمر هذا الإحجام حتي مجيئ دستور 1923 م ، حيث بدأت رؤي وأماني وإقدام حول مجانية التعليم ، حيث بدأت مجانية التعليم فى مصر بالمرحلة الابتدائية عام 1944م ، وبالمرحلة الثانوية عام 1950م على يد الدکتور طه حسين ، أما التعليم الجامعي فبقيَ آنذاک بمصروفات . ثم صدر( دستور الجمهورية المصرية سنة 1956م ) ، مدعماً (الإقدام علي مجانية التعليم ) . ثم جاء        ( الميثاق عام 1962م ) مُدعماً ( الإقدام علي مجانية التعليم ) ، حيث جاء الإعلان عن مجانية التعليم في جميع مراحله ، سواء في المدارس أو المعاهد أو الجامعات ، ابتداءً من العام الدراسي 1962/ 1963م ، بعد ذلک جاء ( الدستور المؤقت لعام 1964م ) ، وعدَّل المادة الخاصة بمجانية التعليم ، وأصبح التعليم بجميع مراحله ، الجامعية وما قبلها ، مجانيًّا. ومن ثم فقد تم تسجيل ( الإقدام علي مجانية التعليم ) فى المدارس والجامعات فى الدستور المؤقت لمصر الذي صدر عام 1964م . وفي ظل ( دستور مصر عام 1971 م ) استمر    ( الإقدام علي مجانية التعليم ) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Free Education in Constitutions, Charters and Egyptian Laws Between Feet and Reluctance

المؤلف [English]

  • MOHAMMED MAHROUS
Professor Emeritus - Department of Fundamentals of Education    Faculty of Education - Sohag University
المجلد 65، العدد 65 - الرقم المسلسل للعدد 65
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 1-10
  • تاريخ الاستلام: 29 أغسطس 2019
  • تاريخ القبول: 29 أغسطس 2019