من استعراض صيرورات الدساتير والمواثيق والقوانين المصرية تجاه مجانية التعليم يمکن استنتاج البداية ، والتي بدأت بإحجام تام عن مجانية التعليم ، استمر هذا الإحجام حتي مجيئ دستور 1923 م ، حيث بدأت رؤي وأماني وإقدام حول مجانية التعليم ، حيث بدأت مجانية التعليم فى مصر بالمرحلة الابتدائية عام 1944م ، وبالمرحلة الثانوية عام 1950م على يد الدکتور طه حسين ، أما التعليم الجامعي فبقيَ آنذاک بمصروفات . ثم صدر( دستور الجمهورية المصرية سنة 1956م ) ، مدعماً (الإقدام علي مجانية التعليم ) . ثم جاء ( الميثاق عام 1962م ) مُدعماً ( الإقدام علي مجانية التعليم ) ، حيث جاء الإعلان عن مجانية التعليم في جميع مراحله ، سواء في المدارس أو المعاهد أو الجامعات ، ابتداءً من العام الدراسي 1962/ 1963م ، بعد ذلک جاء ( الدستور المؤقت لعام 1964م ) ، وعدَّل المادة الخاصة بمجانية التعليم ، وأصبح التعليم بجميع مراحله ، الجامعية وما قبلها ، مجانيًّا. ومن ثم فقد تم تسجيل ( الإقدام علي مجانية التعليم ) فى المدارس والجامعات فى الدستور المؤقت لمصر الذي صدر عام 1964م . وفي ظل ( دستور مصر عام 1971 م ) استمر ( الإقدام علي مجانية التعليم ) .
الاصمعي محروس, محمد. (2019). " مجانية التعليم في الدساتير والمواثيق والقوانين المصرية بين الإقدام والإحجام". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 65(65), 1-10. doi: 10.21608/edusohag.2019.46439
MLA
محمد الاصمعي محروس. "" مجانية التعليم في الدساتير والمواثيق والقوانين المصرية بين الإقدام والإحجام"". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 65, 65, 2019, 1-10. doi: 10.21608/edusohag.2019.46439
HARVARD
الاصمعي محروس, محمد. (2019). '" مجانية التعليم في الدساتير والمواثيق والقوانين المصرية بين الإقدام والإحجام"', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 65(65), pp. 1-10. doi: 10.21608/edusohag.2019.46439
VANCOUVER
الاصمعي محروس, محمد. " مجانية التعليم في الدساتير والمواثيق والقوانين المصرية بين الإقدام والإحجام". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2019; 65(65): 1-10. doi: 10.21608/edusohag.2019.46439