تصور مقترح لتطوير مرکز مصادر التعلم لإکساب معلمات التعليم العام مهارات التعليم الإلکتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دکتـــــوراه تکنــولوجيا التعـــليم - کلية التربية جامعة حلوان

2 ماجستير تقنيات تعليم جامعة الملک سعود - المملکة العربية السعودية

المستخلص

 هدف هذا البحث إلى وضع تصور مقترح لتطوير مرکز مصادر التعلم؛ لإکساب معلمات التعليم العام مهارات التعليم الإلکتروني، وتحديد المواصفات والإمکانات المادية التي يجب أن يوفرها مرکز مصادر التعلم لتنمية مهارات معلمات التعليم العام لاستخدام التعليم الإلکتروني، وتحديد الخدمات والأنشطة التي يقدمها مرکز مصادر التعلم لإکساب معلمات مدارس التعليم العام مهارات التعليم الإلکتروني ، بالإضافة إلى تحديد مهارات التعليم الإلکتروني لمعلمات مدارس التعليم العام. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي ، وذلک بتطبيق أداة جمع البيانات وهي الاستبانة. وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية بسيطة من معلمات المرحلة المتوسطة بمدارس التعليم العام التابعة لمکتب التربية بالروابي بمدينة الرياض في الفصل الدراسي الأول 1437هـ - 1438 هـ والبالغ عددهنَ (1166) معلمة، وبلغ حجم عينة الدراسة (180) معلمة. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود ضعف في المواصفات والإمکانات المادية لمرکز مصادر التعلم. کما اتضح أن هناک ضعفًا في الخدمات والأنشطة التي يقدمها مرکز مصادر التعلم، حيث إن (70%) من أفراد عينة الدراسة غير موافقات على أي بُعد من أبعاد محور واقع الخدمات والأنشطة التي يقدمها مرکز مصادر التعلم، بالإضافة إلى وجود ضعف عام في مهارات التعليم الإلکتروني لدى المعلمات، حيث إن (45.78%) من أفراد عينة الدراسة لا يوافقن على محور مهارات التعليم الإلکتروني الخاصة بالمعلمات.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed scenario for the development of the LRC to provide the general Education teachers with the skills of e-Learning

المؤلفون [English]

  • ABO BAKR GHANEM 1
  • HANAN ALGHAMDY 2
1 Ph.D. in Education Technology, Faculty of Education, Helwan University
2 M.Sc. in Educational Technology, King Saud University, Saudi Arabia
المستخلص [English]

The aim of this Search is to develop  A proposed scenario for the development of the LRC to provide the general Education teachers with the skills of e-Learning, and to identify the specifications, material capabilities, services and activities that the LRC must provide to develop the e-learning skills of general education teachers. In addition to defining the e-Learning skills of general school teachers, & Identify e-learning skills for teachers. Use the descriptive approach by the data collection tool, the questionnaire. The study sample was selected in a simple random way from the intermediate stage teachers in the schools of the Bureau of Education in Rawabi in Riyadh in the first semester 1437H - 1438H, the number of (1166) teachers and the size of sample study (180) teacher, The results of the study indicate a weakness in the specifications, material capabilities, services and activities provided by the LRC, where (70.0%) of the study sample did not agree on any dimension of the center of the services and activities provided by the LRC. There is a general weakness in the skills of e-learning among the teachers, that (45.78%) of the sample do not agree on the focus of e-learning skills of teachers.

الكلمات الرئيسية [English]

  • _Learning Resources Centere
  • Learning skills
المجلد 65، العدد 65 - الرقم المسلسل للعدد 65
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 11-38
  • تاريخ الاستلام: 29 أغسطس 2019
  • تاريخ القبول: 29 أغسطس 2019