فلسفة التربية فى الفلسفة الألمانية الحديثة وتحليلاتها الميتافيزيقية : دراسة تحليلية نقدية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

     للفلسفة الألمانية صيت عالمي منذ القرن السابع عشر حتى القرن العشرين، وبفضل الفلسفة الألمانية ظهرت حرکات نقدية تشجع على استخدام العقل الإنساني من أجل تغيير الواقع الفعلي. کما أنها أسست من أجل بناء حرکات علمية، وأخلاقية، وتربوية من خلال استخدام مداخل تحليلية، ونقدية مستحدثة بدلًا من المداخل التقليدية، وتلک المداخل تستهدف البحث عن العلل البعيدة للمشکلات التربوية.
     ومن خلال الفلسفة الألمانية الحديثة؛ رکز الفلاسفة الألمان على تأثير مدخل التفکير الميتافيزيقى على عمليات التعلم ، والتي تنبع من التحليل النقدي والمابعدي للتوجهات الفلسفية.
نتائج البحث:
    إن أهم ما توصل إليه البحث هو الکشف عن أهمية توظيف مدخل التفکيرالميتافيزيقى (الماورائى ) فى الفلسفة الألمانية الحديثة داخل منظومة التربية، وتوسعة مجال الإدراک لدى المتعلمين، وأهميته فى صقل قدرات المتعلمين على احترام التنوع الثقافي، والإبداع في إطار التفکير فيما وراء الأحداث، والملاحظات العينية، وأهمية التفکير في المستقبل من خلال استخدام أساليب معاصرة للتنبؤ، واستشراف المستقبل، وضرورة الاسترشاد بالخبرات السابقة ،من خلال الحرص على تأصيل الغرس التربوي، وبيان أوجه الاستفادة من الفلسفات، والتوجهات التربوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Title: Philosophy of education in the modern German philosophy and its Metaphysics analysis: Critical analytical study.

المؤلف [English]

  • fatma alzahraa mostafa
Assistant Professor of Education -   Faculty of Education - Ain Shams University
المستخلص [English]

  The German philosophy has an international presence since the 17th century until the 20th century. Thanks to German philosophy, multiple critical movements have emerged that have encouraged the use of human reason to change the actual reality. It was also established to build a scientific, moral and educational movement that was the basis for changing traditional methods of education and replacing them with analytical and critical approaches looking for the remote reasons of the educational problems.  By means of the modern German philosophy of the philosophers of modern philosophy of Germany, the researcher additionally explained the influence of the meta- thinking approach on the learning process which is derived through the critical analysis of these philosophies.
Findings
The study concluded the importance of Meta- thinking of modern German philosophy in the field of education. And its importance in enlarging the perception of the students, and its importance in increasing the learners’ abilities of creativity and respecting the cultural diversity through the meta-thinking, Also the importance of thinking about the future through new methods of seeing the future and prediction, Moreover the necessary of rooting the past experiences, the educational thoughts and utilizing the educational and philosophical trends.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Thinknig
  • Metaphysics–German –Philosophy –Education –Analysis –Criticism
المجلد 65، العدد 65 - الرقم المسلسل للعدد 65
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 245-290
  • تاريخ الاستلام: 29 أغسطس 2019
  • تاريخ القبول: 29 أغسطس 2019