" التجهيز الانفعالي لدى الطلبة الجامعيين مرتفعي ومنخفضي الإخفاق المعرفي "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد علم النفس التربوي کلية التربية جامعة المنوفية

المستخلص

أجري البحث على (390) طالب وطالبة بالفرقتين الثانية والرابعة علمي وأدبي ببعض کليات جامعة المنوفية بالعام الجامعي (18 / 2019) ، بهدف الکشف عن مستواهم بالإخفاق المعرفي ، وعن مستوى وسرعة ودرجة صعوبات التجهيز الانفعالي لمرتفعي ومنخفضي الإخفاق المعرفي ، وعن الفروق في مستوى الإخفاق المعرفي ودرجة صعوبات التجهيز الانفعالي الراجعة للجنس وللتخصص وللفرقة وللتفاعلات بينها ، وعن الفروق بين مرتفعي ومنخفضي الإخفاق المعرفي الراجعة لمستوى وسرعة ودرجة صعوبات التجهيز الانفعالي وللتفاعلات بينها ، واستخدمت ثلاثة أدوات هي مهمة ستروب الانفعالية ومقياسين تم بنائهما أحدهما لصعوبات التجهيز الانفعالي والآخر للإخفاق المعرفي ، وباستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS تم تحليل البيانات المستخرجة بأساليب إحصائية مختلفة ، وأسفرت النتائج عن أن أفراد العينة لديهم مستوى متوسط من الإخفاق المعرفي ، وأن مرتفعي الإخفاق المعرفي لديهم مستوى غير مکتمل وسرعة بطيئة ودرجة صعوبة مرتفعة في التجهيز الانفعالي على عکس منخفضي الإخفاق المعرفي ، وأنه لا توجد فروق جوهرية بينهم في الإخفاق المعرفي ودرجة صعوبات التجهيز الانفعالي راجعة للجنس والتخصص والفرقة والتفاعلات بينها ، وأنه توجد فروق جوهرية بين مرتفعي ومنخفضي الإخفاق المعرفي راجعة لمستوى وسرعة ودرجة صعوبات التجهيز الانفعالي لصالح المرتفعين ، بينما لم توجد فروق جوهرية بينهما راجعة للتفاعلات بينها ، وعلى ضوء ذلک تم تقديم توصيات تربوية ومقترحات بحثية مستقبلية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Emotional processing of university students is high and low cognitive failure

المؤلف [English]

  • MOHAMMED MOHAMMED
Assistant Professor of Educational Psychology Faculty of Education Monofiya University
المستخلص [English]

This research occurred on (390) male & female of the 2nd & 4th grade students of some faculties at Menoufia university through the academic year (18/2019) , to reveal their level of cognitive failure , level , speed & disability degree of emotional processing , the differences in level of cognitive failure and disability degree of emotional processing , the differences between the highest and lowest cognitive failure students in level , speed & disability degree of emotional processing , by using three tools ( emotional Stroop task , other two new scales) and analyzing extracted data using SPSS program , the results referred to an average level in cognitive failure and an uncompleted level , slow & high disability degree in emotional processing for the highest students in cognitive failure on the contrast of the lowest , also referred to that gender , major study specialization and grade of study did not make any differences in both of cognitive failure level and disability degree of emotional processing , but level , speed and disability degree of emotional processing mad fundamental differences in cognitive failure level , so some educational recommendations and new search points had been submitted .

الكلمات الرئيسية [English]

  • : Emotional processing – Cognitive failure
المجلد 65، العدد 65 - الرقم المسلسل للعدد 65
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 291-386
  • تاريخ الاستلام: 29 أغسطس 2019
  • تاريخ القبول: 29 أغسطس 2019