" انفعالات الإنجاز کمتغير وسيط بين توجه الحرکة ــ السکون والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي کلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى محاولة التوصل إلى نموذج سببي يفسر علاقات التأثير والتأثر بين توجه الحرکة - السکون (توجه الحرکة المرتبط بالفشل AOF، وتوجه الحرکة المرتبط باتخاذ القرار AOD، وتوجه الحرکة المرتبط بالأداء AOP) وانفعالات الإنجاز (التنشيطية الموجبة، والتنشيطية السالبة، وغير التنشيطية السالبة) والتحصيل الدراسى لدى طلاب الجامعة، بالإضافة إلى التعرف على الفروق بين الطلاب فى أبعاد توجه الحرکة - السکون (توجه الحرکة المرتبط بالفشل AOF، وتوجه الحرکة المرتبط باتخاذ القرار AOD، وتوجه الحرکة المرتبط بالأداء AOP) وفقاً لمتغير النوع (ذکور/ إناث).
وتکونت عينة البحث من (256) طالب وطالبة بکلية التربية بطنطا، طبق عليهم مقياس انفعالات الإنجاز من إعداد الباحثة، ومقياس ضبط الفعل (النسخة المعدلة)Action Control Scale (ACS-90) لـ (Diefendorff, Hall, Lord & Strean, 2000) ترجمة الباحثة, لتقييم متغيرات البحث الحالى. وباستخدام أسلوب تحليل المسار Path Analysis أمکن التوصل إلى أفضل نموذج يطابق مصفوفة الارتباط بين متغيرات البحث, وکشف النموذج عن:
v تأثير توجه الحرکة - السکون (توجه الحرکة المرتبط بالفشل AOF، وتوجه الحرکة المرتبط باتخاذ القرار AOD، وتوجه الحرکة المرتبط بالأداء AOP) تأثير موجب مباشر ودال إحصائياً على انفعالات الإنجاز التنشيطية الموجبة.
v تأثير توجه الحرکة - السکون (توجه الحرکة المرتبط بالفشل AOF، وتوجه الحرکة المرتبط باتخاذ القرار AOD، وتوجه الحرکة المرتبط بالأداء AOP) تأثير سالب مباشر ودال إحصائياً على انفعالات الإنجاز السالبة سواء التنشيطية أو غير التنشيطية.
تأثير انفعالات الإنجاز التنشيطية الموجبة تأثير موجب مباشر ودال إحصائياً على التحصيل الدراسى.
تأثير انفعالات الإنجاز غير التنشيطية السالبة تأثير سالب مباشر ودال إحصائياً على التحصيل الدراسى.
تأثير انفعالات الإنجاز التنشيطية السالبة تأثير سالب مباشر غير دال إحصائياً على التحصيل الدراسى.
v تأثير توجه الحرکة - السکون (توجه الحرکة المرتبط بالفشل AOF، وتوجه الحرکة المرتبط باتخاذ القرار AOD، وتوجه الحرکة المرتبط بالأداء AOP) تأثير موجب غير مباشر ودال إحصائياً من خلال انفعالات الإنجاز (التنشيطية الموجبة، وغير التنشيطية السالبة) على التحصيل الدراسى.
تأثير بعد توجه الحرکة المرتبط بالفشل AOF تأثير سالب مباشر ودال إحصائياً على التحصيل الدراسى.
v وجود فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث في بعدى (توجه الحرکة المرتبط بالفشل AOF، وتوجه الحرکة المرتبط باتخاذ القرار AOD) لصالح الذکور، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث في بعد توجه الحرکة المرتبط بالأداء AOP.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Achievement Emotions as a mediator variable between Action - State Orientation and Academic Achievement among University Students

المؤلف [English]

  • DINA ISMAIL
Lecturer of Educational Psychology Faculty of Education Tanta University
المستخلص [English]

Abstract
   The current research aims at suggesting a causal structural model for interpreting the relationship between  action - state orientation (failure - related action orientation AOF, decision - related   action orientation AOD, performance - related action orientation AOP) and achievement emotions (positive activating, negative activating, negative deactivating) and academic achievement among university students, and examining the differences between students in action - state orientation (failure - related action orientation AOF, decision - related   action orientation AOD, performance - related action orientation AOP) according to gender (male/female). 
The research sample consists of (256) male and female students  at faculty of education Tanta university. The research used the following tools: Achievement emotions scale (edited by the researcher), Action Control Scale (ACS-90) developed by (Diefendorff, Hall, Lord & Strean, 2000) and translated into Arabic by the researcher, to measure the current research variables. The current research used the Path Analysis Technique and concluded with a best structural model that matches the correlations between the research variables. The results were as follows:
v Action - state orientation (failure - related action orientation AOF, decision - related   action orientation AOD, performance - related action orientation AOP) has direct positive significant statistical effect on positive activating achievement emotions.
v Action - state orientation (failure - related action orientation AOF, decision - related   action orientation AOD, performance - related action orientation AOP) has direct negative significant statistical effect on negative activating and deactivating achievement emotions.
v Positive activating achievement emotions has direct positive significant statistical effect on academic achievement.
v Negative deactivating achievement emotions has direct negative significant statistical effect on academic achievement.
v Negative activating achievement emotions has direct negative no significant statistical effect on academic achievement.
v Action - state orientation (failure - related action orientation AOF, decision - related   action orientation AOD, performance - related action orientation AOP) has indirect positive significant statistical effect from (positive activating, negative deactivating) achievement emotions on academic achievement.
v Failure - related action orientation AOF has direct negative significant statistical effect on academic achievement.
v  
v There are significant statistical differences between males and females in action - state orientation (failure - related action orientation AOF, decision - related   action orientation AOD) in favor of the former.
v There are no significant differences between males and females in performance - related action orientation AOP.

المجلد 65، العدد 65 - الرقم المسلسل للعدد 65
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 387-489
  • تاريخ الاستلام: 29 أغسطس 2019
  • تاريخ القبول: 29 أغسطس 2019