" واقع التنمر الالکتروني على شبکات التواصل الاجتماعي بين طلاب الجامعة - دراسة حالة لجامعة الفيوم"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية، کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تعرف ماهية التنمر الالکتروني،  وتحليل النظريات الاجتماعية المفسرة له، وذلک سعياً نحو تعرف واقع التنمر الالکتروني وآليات مواجهته بين طلاب الجامعة
 ( دراسة حالة لجامعة الفيوم)، وقد اعتمد البحث على منهج دراسة الحالة مستخدماً أسلوب تحليل المضمون لعينة من منشورات الطلاب على أحد صفحات التواصل الاجتماعي، وتوصل البحث إلى وجود العديد من الجوانب الإيجابية لاستخدام الطلاب لشبکات التواصل الاجتماعي منها تبادل المعلومات والمحاضرات الخاصة بالمقررات الدراسية، کما اتاحت هذه الصفحات حرية التعبير عن الرأي وتنمية بعض القيم الإيجابية، إلا أن البحث رصد بعض الجوانب السلبية التي تمثلت في کسر کثير من المعايير المتعارف عليها، وقد ظهرت العديد من التعليقات العاطفية على عينة الدراسة والذي أدى بدوره إلى ظهور کثير من السلوکيات اللاأخلاقية مثل السب والتشهير والتهديد، وقد أوصى البحث بضرورة: تنمية ثقافة جامعية أکثر احتراماً للآخر وخاصة احترام الجنسين لعضهم البعض، ومشارکة المجتمع الجامعي في وضع سياسة واضحة ضد العنف الإلکتروني، وتشجيع الطلاب للمشارکة في أنشطة طلابية تدعم الروابط الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

the Cyberbullying Concept and analyze the social theories that explain it, in order to know the reality of Cyberbullying and the mechanisms of confronting it among university students (Fayoum University case study).

المؤلف [English]

  • MAHMOUD EID
Lecturer of Fundamentals of Education, Faculty of Education, Fayoum University
المستخلص [English]

This research aims at identify the Cyberbullying Concept and analyze the social theories that explain it, in order to know the reality of Cyberbullying and the mechanisms of confronting it among university students (Fayoum University case study). The research relied on the case study methodology using the content analysis method for a sample of students' posts. The results found that there are many positive aspects of the students' use of social networks, including the exchange of information, these pages also provided freedom of expression and the development of some positive values. The research recommended monitoring some of the negative aspects that were represented in breaking many of the accepted standards. There were many emotional comments on the sample of the study which led to the emergence of many ethical behaviors such as libel, defamation and threats. The research recommended the development more respectful university culture, respect of the sexes of each other, the participation of the university community in developing a clear policy against Cyberbullying, and encouraging students to participate in student activities that support social relationships.

المجلد 65، العدد 65 - الرقم المسلسل للعدد 65
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 505-609
  • تاريخ الاستلام: 29 أغسطس 2019
  • تاريخ القبول: 29 أغسطس 2019