تطوير وحدة "التفاعلات الکيميائية" في ضوء نموذج التصميم العکسي لتنمية التفکير المنطقي وبقاء وانتقال أثر التعلم لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية البنات – جامعة عين شمس

2 أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير وحدة التفاعلات الکيميائية في ضوء نموذج التصميم العکسي لتنمية التفکير المنطقي وبقاء وانتقال أثر التعلم لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي ، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي وقد تکونت مجموعة الدراسة من المجموعة التجريبية(44) تلميذ بالصف الثالث الإعدادي بمدرسة دقهلة الإعدادية بنين بمحافظة دمياط ، والتي درست الوحدة المطورة في ضوء نموذج التصميم العکسي،والمجموعة الضابطة(46) تلميذ بالصف الثالث الإعدادي بمدرسة السرو الإعدادية بنين بمحافظة دمياط ، والتي درست نفس الوحدة کما هي بکتاب الوزارة بالطريقة المعتادة، وقد أعدت الباحثتان کتاب التلميذ بوحدة التفاعلات الکيميائية في ضوء خطوات ومراحل نموذج التصميم العکسي، ودليل للمعلم بوحدة " التفاعلات الکيميائية " في ضوء خطوات النموذج، وإعداد أداتي الدراسة ( اختبار مهارات التفکير المنطقي ، واختبار انتقال أثر التعلم : من إعداد الباحثتان ) ، وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي باستخدام اختبار ت Independent T- Test  وحساب حجم التأثير ومربع ايتا ، أن تطوير الوحدة باستخدام النموذج کان له أثرا في تنمية مهارات التفکير المنطقي ، وبقاء وانتقال أثر التعلم ، وقد تمت مناقشة النتائج وتقديم بعض التوصيات المرتبطة بنتائج الدراسة ومجالاتها ، کما اقترحت الباحثتان إجراء المزيد من الدراسات والبحوث .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Developing "Chemical Reactions" Unit in the light of Backward Design Model for Developing Logical Thinking , Learning Retention and Learning Transfer Effect for the 3rd Grade Preparatory Students

المؤلفون [English]

  • SAMAH ALASHKAR 1
  • MONA ALKHATEEB 2
1 'ustadh musaeid almanahij waturuq tadris aleulum almusaeid kuliyat albanat - jamieatan eayan shams 75/5000 Assistant Professor of Curriculum and Teaching Methods, Faculty of Education, Ain Shams University
2 Assistant Professor of Curriculum and Teaching Methods, Faculty of Education, Ain Shams University
المستخلص [English]

ABSTRACT_ The current study aimed at Developing "Chemical Reactions" Unit in the light of  Backward  Design Model for Developing Logical Thinking , Learning Retention and Learning Transfer Effect for the 3rd Grade preparatory students .the study adopted aquasi- experimental design employing two groups (experimental and control)  of Students in 3rd Grade preparatory students in Dammietta , The researchers prepared student book and Teacher guide in " Chemical Reactions '' unit in the light of Backward  Design Model, and study tools (Test about logical thinking skills – learning transfer test ) .
  The results showed by using T - Test for independent sampels  and calculated the impact size that the developing and teaching " chemical reactions " unit by using backward design model had a positive effect  on developing the skills of logical thinking and Learning Retention and Learning Transfer. Results were discussed and presented recommendations related to the results of the study, the researchers also suggested making further studies and researches.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Curriculum development
  • Backward Design Model
  • Logical thinking Skills
  • learning retention
  • Learning Transfer
المجلد 65، العدد 65 - الرقم المسلسل للعدد 65
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 73-130
  • تاريخ الاستلام: 31 أغسطس 2019
  • تاريخ القبول: 31 أغسطس 2019